+A
A-

اشتباك كردي إيراني على الأراضي العراقية

أكدت هيئة الأركان العامة للقوات العسكرية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وقوع اشتباك بين القوات المسلحة التابعة للحزب (البيشمركة) والحرس الثوري، في منطقة تقع على الأراضي العراقية ضمن إقليم كردستان، فيما هدد قائد القوة البرية الإيرانية بقصف مقرات الأكراد بوابل من الصواريخ.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة، أمس الخميس، أن قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (حدكا) اشتبكت يوم الأربعاء، مع مجموعة من “الجاش” والحرس الثوري الإيراني في منطقة تسمى “دولة ميدان وخولسر” في مرتفعات هلجورد.

أما “الجاش” فهو لقب لدى الأكراد يطلق على المتعاونين منهم مع الحكومات التي يعارضونها، خصوصا المسلحين الذين يرفعون السلاح ضد أبناء منطقتهم.

إلا أن البيان لم يحدد إحداثيات المكان الذي وقعت فيه الاشتباكات تماماً، لكن من خلال مراجعة الخرائط يظهر بأنه يقع جبل “هلجورد” على الأراضي العراقية.

ويعد جبل هلجورد ثاني أعلى جبل في العراق بعد جبل شيخا، حيث تبلغ قمته 3607 أمتار فوق سطح البحر، وهو يجاور كردستان إيران، ويجتاز المثلث الحدودي بين تركيا والعراق وإيران.

والثلاثاء، هدد قائد القوة البرية للحرس الثوري محمد باكبور الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني وسائر الأحزاب الكردية الإيرانية بقصف معاقلها “بوابل من الصواريخ” على حد وصفه.