+A
A-

ختام “سفراء الوطن” بمشاركة 548 من الدراسين في الخارج

اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية فعاليات برنامج “سفراء الوطن” تحت شعار: “النهج الإصلاحي لجلالة الملك ودور المبتعث في الخارج”، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، تعزيزًا لمبدأ الشراكة المؤسسية في تنفيذ البرامج والفعاليات، وبمشاركة عدد من سفراء مملكة البحرين في مختلف دول العالم.

واستفاد من البرنامج 548 مشاركًا من الجنسين من خلال 6 محاضرات توعوية، التي أقيمت في الفترة من 29 أبريل ولغاية 17 مايو 2020م، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي؛ تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتعلقة بالصحة والسلامة التي تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا، التي اتخذتها مملكة البحرين.

وقدم المحاضرة الأولى سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، مستعرضًا العلاقة التاريخية الوطيدة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة والقواسم المشتركة التي تربط البلدين الصديقين، واستعرض السفير عددًا من المحطات المهمة في النهج الإصلاحي عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتي رسمت خارطة العمل الدبلوماسي والسياسي للمملكة، كما تناول جهود السفارة للاهتمام بالمواطن البحريني والطلبة خصوصا.

وفي المحاضرة الثانية، استعرض سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية  هشام الجودر، في محاضرته عمق العلاقات الأخوية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، مقدمًا شرحًا عن البرامج والأنشطة التي تنفذها السفارة والملحقية الثقافية للطلبة الدارسين في مصر، والتي تساهم في ربطهم بالوطن من خلال مشاركتهم في جميع المناسبات الوطنية.

أما بالمحاضرة الثالثة، فقد تناول سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة علاقات الصداقة القوية والتحالف الاستراتيجي بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية ودورها في تحقيق الأمن والاستقرار الدوليين، إلى جانب استعراض الدور الذي يقوم به النهج الإصلاحي لجلالة الملك في رسم السياسية الخارجية البحرينية، كما تحدث عن الخدمات التي تقدمها السفارة في واشنطن وعن دور الملحقيات العسكرية والأمنية والثقافية في تعزيز وتطوير علاقات الصداقة بين البلدين.

كما تطرقت سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا وممثلتها لدى الاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ الكبرى بهية الجشي في محاضرتها إلى العلاقات الوطيدة والصداقة المتبادلة بين البلدين، واستعرضت مسيرتها في المجال الدبلوماسي كامرأة، وأهم التحديات التي تفوقت عليها والإنجازات التي تم تحقيقها، والدور الذي تقوم به السفارة وتقديم المساعدة للمبتعثين وتوجيههم ليمثلوا بلادهم خير تمثيل.

واستعرض سفير البحرين في اليابان السفير الدوسري في محاضرته مسار العلاقات الثنائية التي تجمع بين المنامة وطوكيو، والتعريف بأهم الحقوق والواجبات التي يجب على المشاركين الالتزام بها، كما تناول دور المبتعثين في التعريف بالإنجازات الوطنية والتنموية التي حققتها مملكة البحرين في العهد الزاهر لصاحب الجلالة الملك، وقدم السفير عرضًا شاملًا لأهم المهام والخدمات التي تقدمها السفارة للمواطنين والطلبة في اليابان.

واختتم البرنامج بمحاضرة المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في جنيف يوسف بوجيري، الذي تناول المحددات السياسية التي تقوم عليها الدبلوماسية البحرينية.