+A
A-

خلف: برنامج متكامل لتطوير النخيل وإكثاره

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن لدى الوزارة إستراتيجية متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء بالشوارع الرئيسة؛ بغرض تجميلها والحفاظ على التنوع البيئي لأنواع وأصناف النخيل والأشجار وللنباتات المحلية للملكة البحرين”.

وأكد خلف أن الوزارة “ومن خلال مختبر الأنسجة التابع لشؤون الزراعة، قامت بإنتاج (1890) فسيلة من أنواع مختلفة، وسوف يتم إدراجها ضمن البنك الوراثي لأصناف النخيل والذي يأتي ضمن برنامج تطوير قطاع النخيل وإكثاره في مملكة البحرين، والذي تضطلع به شؤون الزراعة إضافة إلى 876 فسيلة نسيجية من الصنف الخنيزي”.

وأضاف “كما قامت الوزارة بتوظيف كادر متخصص من المهندسين الزراعيين للقيام بمهام إدارة مناقصات أعمال الأشراف المباشر على عمليات الصيانة للمزروعات”.

وأوضح خلف “أن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من البرامج للنهوض بزراعة وإنتاج النخيل من خلال “مشروع التنمية المستدامة لتطوير نخيل التمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، والذي تشرف عليه الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبإشراف فني من قبل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)”.

وذكر “أنه تم إنشاء المجمعات الوراثية لأصناف النخيل المحلية؛ بهدف تقييمها والمحافظة عليها كما تم إدخال التقنيات الحديثة في خدمة وصيانة أشجار النخيل وإجراء دراسة أثر الري بمياه الصرف الصحي المعالجة في تركيز العناصر الثقيلة في سعف وثمار النخيل وكذلك إعداد أطلس يحوي أهم أصناف نخيل التمر في دول الخليج العربية، وعمل الدراسات اللازمة المتعلقة بالنخلة وتطوير الكوادر الفنية”.

وأشار خلف في تصريحه إلى الإجراءات التي تقوم الوزارة بها بشأن العناية بالنخيل والأشجار، في تقدم خدمات التعامل مع الإصابة بالآفات الزراعية، خصوصا على النخيل والإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، في جميع مناطق مملكة البحرين بما فيها الشوارع والميادين العامة.

وختم خلف بالقول إن الوزارة تقوم بجهود أخرى في مجال النهوض بزراعة النخيل تتمثل في تنفيذ برامج إكثار النخيل نسيجيا؛ بهدف التوسع في نشر وزيادة أعداد النخيل، خصوصا الأصناف المرغوبة وإنشاء المجمعات الوراثية للمحافظة على الأصناف المحلية وتوثيقها من خلال الوصف الظاهري وتحليل البصمة الوراثية وإدخال التقنيات الحديثة في مجال إكثار أشجار النخيل، مثل “التلقيح السائل”، إضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة في مجال زراعة وخدمة النخيل ومعاملات ما بعد الحصاد”.