+A
A-

سوق المنامة في زمن “كورونا”

تتميز العاصمة البحرينية المنامة بتجارب التسوق الاستثنائيّة، والتي تستعيد تراث الحياة الشعبية القديمة. وبسبب أزمة فيروس كورونا، فقد أغلقت الأسواق البحرينية، ومن بينها سوق المنامة لمواجهة فيروس كورونا، فكيف تبدو سوق المنامة اليوم في زمن كورونا؟ ويقول المصور البحريني المبدع مصطفى عبدالهادي لموقع CNN بالعربية إنه توصل إلى فكرة سلسلة تحمل عنوان “قبل وبعد فيروس كورونا - المنامة”، بعد إغلاق المطاعم والمقاهي في البحرين للحد من انتشار فيروس كورونا.

واختار عبدالهادي ثوثيق سوق المنامة؛ لأنها من الأماكن التي عادةً ما تكون مزدحمة بالسكان والسياح على حدٍ سواء، بحسب ما قاله. واستعان عبدالهادي بأرشيفه الخاص ليبحث عن الصور التي التقطها سابقا في السوق؛ من أجل أن يلتقط صورا جديدة للأماكن ذاتها، وهي مغلقها، ومن الزوايا ذاتها.

أغلقت أغلب المحلات والمقاهي بسوق المنامة ضمن الإجراءات التي تتخذها البحرين للوقاية من فيروس كورونا. ويوضح عبدالهادي أن سوق المنامة تمتاز في العادة بازدحامه، خصوصا خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تقصده العديد من العائلات لتناول وجبة الإفطار أو للتسوق.

ويعد سوق المنامة من أكثر المناطق شعبية في العاصمة البحرينية، ويقع السوق القديمة في الجانب الشمالي من مدينة المنامة، وشارك عبدالهادي سلسلته “قبل وبعد فيروس كورونا - المنامة” عبر حسابه بموقع “انستغرام”، والذي لقي إعجاب متابعيه بحسب موقع سي إن إن عربية.

وشملت الإجراءات للوقاية من انتشار فيروس كورونا في البحرين إغلاق المدارس والجامعات، ودور السينما، وأغلب المحلات الصناعية والتجارية، والشركات، إضافة إلى إجراء العمل عن بُعد.