+A
A-

نصائح فعالة لتعزيز الصحة في رمضان

مع اقتراب هلال شهر رمضان علينا، لابد من التحضر النفسي والبدني لساعات الصيام الطويلة التي تصل لحدود 15 ساعة يوميًا.

وتحتل الصحة الجسدية والنفسية عنصرًا مهمًا في حياة كل منا؛ كونها محورية خلال الصيام ويجب الحفاظ عليها وتعزيزها بكل الطرق الصحية والفعال.

وفي هذا الصدد، يفد خبراء “شا ويلنيس كلينيك” بدبي نصائح مهمة لاتباع أسلوب صحي في رمضان المبارك وبعده، إذ يتيح الشهر الفضيل فرصة للتأمل واكتشاف الذات وتعزيز صحة الجسد، بما في ذلك التخلص من السموم وتقوية جهاز المناعة وتبني عادات صحية في تناول الطعام وتشجيع الالتزام وقوة الإرادة وتحفيز تواصل الشخص مع ذاته.

ومن المهم تحضير الجسم تدريجيًا للصيام تجنبًا لتعرضه المفاجئ إلى ضغط جسدي ونفسي كبير. ولتحقيق ذلك، ينصح بممارسة الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة قبل حلول شهر رمضان، تحت إشراف طبيب أو أخصائي تغذية واتباع نظام غذائي يشمل تناول 4 وجبات متوسطة الحجم.

ويشعر معظم الصائمين برغبة كبيرة بتناول أطباق غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون والتوابل على وجبة الإفطار، لكن اتباع هذه النصائح استعدادًا للصيام يساعد على تناول وجبات صحية أثناء ساعات الإفطار بسهولة أكبر.

وترى خبيرة التغذية ماريا روميرالو أنه بالإمكان الاستمتاع بتناول أطباق صحية في رمضان، كما “يمكن الاستفادة من هذا الوقت لتطهير الجسم من السموم” إذا اختار المرء تناول الطعام المناسب ليلًا.

وأضافت “يعد اتباع حمية غذائية نباتية وتناول الأطعمة الشهية، التي توفر الطاقة في ساعات الصيام من أفضل العادات في الشهر الفضيل، أي يفضل أن تعتمد الحمية الغذائية على الحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات مع تجنب الأطعمة المعالجة”.

ويجب أن يتضمن النظام الغذائي فاكهة وخضارًا موسمية طازجة نظرًا لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف والماء، إلى جانب شرب كميات صغيرة ومتكررة من المياه طوال الليل.

ويمكن للمرء الاستمرار بممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، على الرغم من أن الرياضة في فترات الصيام قد تسبب الإعياء وفقدان الطاقة؛ بسبب نقص المواد الغذائية.

ولا يرتبط شهر رمضان المبارك بالصيام فحسب، بل هو فرصة للراحة والاهتمام بصحتنا النفسية والذهنية أيضًا. وينصح بشدة بممارسة التأمل التأمل في أي وقت أو مكان.

وبهذا الصدد، قالت معلمة يوغا جوان لونجانيلا “يقوم التأمل ببساطة على الانتباه لكافة ما نختبره في اللحظة الحالية دون التحكم به أو إطلاق الأحكام عليه”.