+A
A-

إسبر ينتقد الصين: لا أثق بهم.. إنهم يضللوننا

ما زال الصد والرد وتراشق الاتهامات أسياد الموقف بين الصين وأميركا بشأن مسؤولية انتشار فيروس كورونا حول العالم والذي أزهق آلاف الأرواح، وطال أكثر من مليوني إنسان حول العالم حتى اليوم.

فبعد انشغال الساحة الأميركية والعالمية مجددا بمختبر أو معهد علم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية، مسقط رأس الوباء، الذي على بعد أميال فقط عن السوق، بؤرة انتشار كوفيد 19، بحسب تقارير أميركية نسبت لمسؤولين شكوكا حول أصل الفيروس وفصله، جاء كلام وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر أمس الخميس، وزاد الطين بلة.

فقد أعرب إسبر عن اعتقاده أن قادة الصين كانوا يمارسون التضليل والتعتيم فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا الذي نشأ هناك، مضيفا أنه لا يثق حتى في صدقهم الآن.

وفي مواصلة لانتقاد إدارة ترامب لتعامل الصين مع الأزمة قال إسبر في مقابلة له، إنه يجد من الصعب تصديق معلومات من الحزب الشيوعي الصيني، مضيفا “إنهم يضللوننا، تكتموا الأمر في أوائل أيام هذا الفيروس. لذلك ليس لدي ثقة كبيرة حتى في أنهم يخبروننا الحقيقة الآن”.

من جانبة، غذى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ثانية تلك الشكوك خلال مقابلة له مع شبكة “فوكس نيوز” حول مستجدات كورونا في البلاد، وقال “نعلم أن هذا الفيروس نشأ في ووهان الصينية، ومعهد علم الفيروسات ليس ببعيد عنها، فهو على بُعد بضعة أميال فقط من السوق، هذا ما نعرفه”.