+A
A-

تركيا الأكثر شراءً للذهب في فبراير... ودولتان فقط تبيعانه

تتصدر تركيا، مجددا، وروسيا الدول الأكثر شراءً للذهب في شهر فبراير الماضي، لكن تواصل الولايات المتحدة السيطرة على صدارة قائمة الأكثر حيازة للمعدن النفيس من دون منافس.

ويوضح التقرير الشهري الصادر أخيرا عن مجلس الذهب العالمي عن شهر أبريل أن حيازة البنوك المركزية من معدن الذهب في نحو 100 دولة حول العالم بلغت 34.789 ألف طن بنهاية شهر فبراير الماضي، حيث تصدر البيانات متأخرة شهرين.

من يشتري ويبيع أكثر؟

شهد الشهر الثاني من العام 2020 قفزة قوية في مشتريات تركيا من الذهب، حيث أضافت إلى إجمالي احتياطاتها من المعدن الأصفر نحو 24.8 طن، لتكون الدولة الأكثر شراءً. وتواصل بذلك تركيا تعزيز احتياطات المعدن بعد زيادة 16.2 طن في بداية العام الجاري، كما أن هذا هو الاتجاه السائد طوال العام الماضي فيما عدا الشهر الأخير من 2019 والذي شهد بيع نحو 2.7 طن من الذهب.

وتحل بعد ذلك روسيا بعدما قامت بتعزيز مشترياتها من الذهب بنحو 10.9 طن في شهر فبراير الماضي، رغم أن المركزي الروسي أعلن أخيرا أنه سيتوقف عن عمليات شراء المعدن.

وكانت روسيا تتبع نهجا واحدا منذ مارس العام 2015، وهو شراء الذهب بكميات مختلفة في سياق السعي نحو تنويع الاحتياطات والابتعاد عن الاعتماد المفرط على الدولار الأميركي.

فيما رفعت كازاخستان حيازتها من المعدن النفيس بنحو 1.8 طن، تليها قطر بشراء 1.6 طن من الذهب في غضون شهر. كما عززت بلغاريا مشترياتها من الذهب بنحو 0.3 طن في فبراير، بينما اشترت اليونان ومنطقة اليورو 0.1 طن من المعدن لكل منهما.

في حين أعلنت دولة أوزبكستان بيع نحو 3.1 طن من حيازتها من الذهب في شهر فبراير، كما باعت جمهورية التشيك نحو 0.2 طن من الذهب في الفترة نفسها.

من الأكثر حيازة؟

في العادة، لا تشهد قائمة العشرة الكبار، التي تضم الدول الأكثر حيازة للذهب حول العالم تغييرا يذكر.

وتتصدر القائمة الولايات المتحدة من دون منافس، إذ بلغت حيازتها من الذهب 8133.5 طن بنهاية فبراير الماضي، وهو ما يمثل 78.2 % من جميع احتياطاتها. وتأتي ألمانيا في المركز الثاني بحيازة 3366.5 طن من الذهب، وهو ما يمثل نحو 74 % من إجمالي احتياطات البلاد.

ويشغل صندوق النقد - وهو الجهة الوحيدة المتواجدة بالقائمة بين الدول - المرتبة الثالثة، بامتلاكه 2814 طنا من الذهب. وفي المرتبة الرابعة، تأتي إيطاليا والتي بحوذتها 2451.8 طن من الذهب كاحتياطيات وهو ما يمثل 69.6 % من مجموع ما يمتلكه البنك المركزي من احتياطات. وتأتي كل من فرنسا وروسيا في المركزين الخامس والسادس على الترتيب بحيازة من الذهب تبلغ 2436 و2290.2 طن على التوالي. وفي الترتيب السابع تحل الصين بامتلاك 1948.3 طن من الذهب، لكن هذه الحيازة لا تمثل سوى 3.1 % من إجمالي احتياطات بنك الشعب الصيني.