+A
A-

غريفثس يسعى لاتفاق حول وقف النار في اليمن

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، أمس الخميس، عن سلسلة من المناقشات الثنائية مع الأطراف المختلفة للتوصل إلى اتفاقات حول وقف إطلاق النار على مستوى البلاد.

وأفاد بيان صحافي صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، أن المناقشات تتركز حول عدد من الإجراءات الإنسانية والاقتصادية الهادفة لتخفيف معاناة الشعب اليمني، والاستئناف العاجل للعملية السياسية لإنهاء الحرب بشكل شامل.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد دعا في وقت سابق الأطراف في اليمن إلى وقف القتال، وبذل الجهود لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا المستجد.

الى ذلك، لقي قيادي حوثي مصرعه مع 2 من عناصر الميليشيات، بينما تم القبض على عنصر رابع، في عملية عسكرية نفذتها قوات بحرية تابعة للجيش اليمني قبالة ميناء اللحية شمال محافظة الحديدة، غربي البلاد.

وأوضح مصدر عسكري، أن قوات من “التشكيل البحري للمنطقة العسكرية الخامسة” في الجيش اليمني، نفذت مساء الأربعاء، “عملية ناجحة بالقرب من جزيرة حمر الواقعة قرب ميناء اللحية إثر رصد زوارق تابعة لميليشيات الحوثي”، بحسب ما ذكرته مواقع إخبارية محلية.

يذكر أن ميليشيا الحوثي دأبت على تسيير قوارب على متنها مسلحون لتتبع حركة القوات الحكومية المتمركزة في منطقة ميدي، ولزراعة ألغام بحرية.