+A
A-

البستاني يطمئن: ألف طن يوميًّا من الخضراوات والفواكه.. “أزمة البصل” ستنتهي خلال 10 أيام

لا حــاجـــة لـ “التخــزيــن” والكميــــات وفيــــرة وكــافيـــة

أكد تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني أنه بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء سمو ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة فإن تجار الخضروات والفواكه قاموا باتخاذ جميع الاحترازات لتوفير كميات وفيره في السوق المحلية، مطمئنا المستهلكين أنه لا داعي للقلق بشأن المعروض.
وأبلغ البستاني “البلاد” في معرض رده على واردات الخضروات والفواكه ووفرتها في السوق في ظل تداعيات وباء “كورونا” قال البستاني إن ما بين 400 إلى ألف طن من الخضروات والفواكه تنزل إلى السوق المحليه وأنه لا يوجد داعي للقلق، مشيداً بجهود القيادة باتخاذ مختلف الإجراءات للتغلب على تحدي الوباء واجتياز هذه المرحلة مثنياً على جهود وزارة التجارة والصناعة والسياحة وعلى رأسهم وزير التجارة بالتنسيق مع التجار لضمان وجود مخزون استراتيجي والاستقرار في السوق.
وقال البستاني “التجار قاموا بالاحتياطات المطلوبة، وقمنا بزيادة البضائع لأقصى حد ممكن، نحن نطمئن المستهلكين والمواطنين والمقيمين أنه لا يوجد أي نقص حالياً، وجميع المنتجات موجودة”.
وأثنى البستاني على التسهيلات التي قدمتها مختلف الجهات الحكومية من بينها إدارة الجمارك والإدارات الأخرى.
وقال البستاني “رفعنا طاقتنا في السوق بنحو 30 % بناء على توجيهات القيادة بضمان الأمن الغذائي بجهود الجميع بلا استثناء (..) يوميا سيتم تنزيل كميات وفيرة في السوق ولا يوجد أي داعي للتخزين”.
وبخصوص ما إذا ما كانت الأوضاع الراهنة قد أثرت على مستوى الأسعار أكد البستاني أن الأسعار “مستقرة” ومناسبة للجميع.

“أزمة البصل” ستنتهي خلال 10 أيام

الأسعار ستهوي بعد وصول الهندي للسوق

بشر تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني المستهكلين في السوق المحلية أن “أزمة البصل” التي شهدتها البحرين والمنطقة عموماً وأدت إلى ارتفاع كبير في أسعار البصل ستنتهي قريباً.
وأبلغ البستاني “البلاد” أن أسعار البصل ستهوي في الفترة المقبلة مع بدء وصول منتجات البصل الهندي للسوق المحلية بعد أشهر طويلة من حظر التصدير قفزت بالأسعار لمستويات كبيرة.
وقال البستاني إن الهند سمحت بتصدير البصل إلى خارج البلاد وإن التجار البحرينيين قاموا بطلبياتهم وإن الطلبيات في طريقها إلى البحرين.
وتوقع البستاني أن يطرح البصل الهندي في السوق بعد طول غياب وذلك خلال عشرة أيام من الآن الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في خفض الأسعار خصوصا أن الهند تعتبر من المصدرين العالميين للبصل الحيوي في الطبخ.
وبخضوص مستوى الأسعار المتوقع، أشار البستاني إلى أنه يتوقع انخفاض الأسعار بنحو 30 % فور وصول كميات من البصل الهندي في البداية فقط .
وكانت أسعار البصل الهندي تتراوح ما بين 120 فلسا للكيلو قبل أن تقفز إلى قرابة 500 فلس للكيلو الواحد، لكنها تظل أقل شدة من أزمة مماثلة شهدتها المنطقة في توافر السلعة في 2017، وظل السوق خلال العام الماضي إلى الان يعتمد على منتجات بصل موسمية من مصر واليمن وإيران.