+A
A-

القوات الأميركية تنسحب من قاعدة القائم الاستراتيجية

انسحبت قوات التحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة من قاعدة القائم الاستراتيجية الواقعة على حدود العراق مع سوريا، وسلمتها للجيش العراقي.
وقالت غرفة العمليات المشتركة التابعة للتحالف، في بيان، إنها أقامت مراسم رسمية لتسليم القاعدة إلى القوات العراقية، بمشاركة مدير شؤون قوات الدعم، الفريق الأميركي، فينسنت باركر.
وقال باركر، في كلمة ألقاها خلال مراس تسليم القاعدة: “يرمز هذا اليوم للحظة تاريخية لغرفة العمليات المشتركة لعملية العزم الصلب وشركائنا في قوات الأمن العراقية”.
وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن قواتها ستنسحب من قاعدة القائم خلال أسابيع، بالإضافة إلى قاعدتين عسكريتين أخريين في العراق.
من جانب آخر، قال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي إنه سيحرص على التحضير لانتخابات نزيهة وحرة وشفافة خلال فترة أقصاها سنة من تشكيل الحكومة المقبلة.
وتعهد الزرفي في كلمة أولى له بعد تكليفه، في وقت متأخر، الثلاثاء، بتشكيل الحكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والحزبية، معتبرا أن التكليف يضع على عاتقه “مسؤولية تاريخية كبيرة”.
كما تعهد كذلك بالعمل على حصر بقاء الأسلحة في يد الدولة، وإنهاء كل المظاهر المسلحة وفرض سلطة الدولة وقال إن سلاح الدولة لن يحمل ضد الشعب بل سيكون لحمايته وصيانة حدود العراق.