+A
A-

إصابات “كورونا” تتجاوز 200 ألف والوفيات 8 آلاف

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم 200 ألف شخص، حاصدا 8 آلاف حالة وفاة تقريبا، بينما أصاب فيروس سارس 8 آلاف شخص فقط وقتل 800 مريض. في حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أمس الاربعاء أن أكثر من 850 مليون شاب في العالم، أي نحو نصف عدد التلاميذ والطلاب، اضطروا إلى البقاء في منازلهم من دون إمكان التوجه إلى مؤسساتهم التعليمية بسبب وباء كورونا.
ويواصل وباء كورونا تمدده حاصدًا المزيد من الضحايا، في وقت يستمر انحساره في الصين حيث ظهر للمرة الأولى في ديسمبر.
وأعلنت إيران أمس الاربعاء 147 وفاة جديدة بوباء كورونا المستجد، ما يشكل عددا قياسيا يوميا في أحد البلدان الاكثر تضررا بالفيروس ويرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 1135، و17 ألفا و161 العدد الإجمالي للإصابات.
ودخلت بلجيكا مرحلة الحجر الصحي شبه التام بسبب كورونا، في وقت ارتفع عدد المصابين إلى 1486 والوفيات إلى 14.
وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية: ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا إلى 558 والإصابات إلى 13716.
وسجلت ماليزيا 117 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 790 حالة.
وقالت وزارة الصحة إن 80 من حالات الإصابة الجديدة مرتبطة بتجمع نحو 16 ألف شخص في مسجد قرب كولالمبور.
وأكدت وزارة الصحة في زامبيا امس الأربعاء أول حالتي إصابة بفيروس كوفيد-19. وقال وزير الصحة “المريضان زوجان زامبيان سافرا إلى فرنسا في عطلة لمدة 10 أيام”.
الوفاة الأولى في إفريقيا
وأعلنت بوركينا فاسو أمس الأربعاء أول وفاة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد على أراضيها، هي أول وفاة في إفريقيا جنوب الصحراء أيضا.
وقال المنسق الوطني لمكافحة الوباء إن “مريضة في 62 من العمر توفيت وكانت مصابة بداء السكر وتحت الإنعاش”.
وأضاف أن سبع إصابات جديدة سجلت في هذا البلد الفقير جدا في منطقة الساحل “ما يرفع عدد المرضى إلى 27 هم 15 امرأة و12 رجلا”.
وبهذه الإصابات الجديدة يرتفع إلى 576 عدد المصابين في إفريقيا (شمال إفريقيا وجنوب الصحراء) توفي منهم 15 (ستة في مصر وخمسة في الجزائر واثنان في المغرب وواحد في كل من السودان وبوركينا فاسو).
قيود صارمة
وفي نيوزيلندا، قالت وزارة الصحة أمس الأربعاء إن البلاد سجلت ثماني حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا وجميعها لأشخاص سافروا إلى الخارج في الآونة الأخيرة. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في نيوزيلندا إلى 20.
وفرضت نيوزيلندا قيودا صارمة على الحدود يوم السبت وطلبت من كل الوافدين إليها عزل أنفسهم كما حظرت التجمعات العامة الكبيرة لاحتواء تفشي الفيروس.
وفي قرغيزستان، قال وزير الرعاية الصحية امس الأربعاء إن بلاده سجلت أول حالات إصابة بفيروس كورونا بعد أن تأكدت إصابة ثلاثة مواطنين قادمين من الخارج.
حظر تجمعات
وحظرت أستراليا أمس الأربعاء التجمعات الداخلية غير الضرورية لأكثر من 100 شخص.
ويشمل القرار حفلات الزفاف، والتجمع في المطاعم ضمن مجموعة إجراءات قد تستمر لأكثر من ستة أشهر لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك بعد قرار سابق يحظر التجمعات الخارجية التي تتجاوز 500 شخص. ولن يشمل القرار مراكز الإعاقة ورعاية المسنين، لكنه قيد عدد الزوار.
ولدى أستراليا 454 حالة إصابة مؤكدة حتى أمس الأربعاء بين السكان البالغ عددهم 25 مليون نسمة، لكن معدل الإصابة تتزايد.
وأعلنت تايوان أن عدد الحالات المصابة بكورونا القادمة من الخارج “ارتفع بشكل حاد”. وسجلت البلاد 23 إصابة جديدة أمس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 100.
نصف طلاب العالم بلا دراسة
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أمس الاربعاء أن أكثر من 850 مليون شاب في العالم، اي نحو نصف عدد التلاميذ والطلاب، اضطروا حتى الثلاثاء إلى البقاء في منازلهم من دون إمكان التوجه الى مؤسساتهم التعليمية بسبب وباء كورونا.
وقالت المنظمة إنه بسبب الاغلاق الكامل للمدارس والجامعات في مئة وبلدين والاغلاق الجزئي في 11 بلدا آخر بسبب الوباء، فإن عددا من حرموا الدراسة تجاوز الضعف في اربعة ايام ويتوقع ان يزداد، ما يشكل “تحديا غير مسبوق” لقطاع التعليم. واضافت ان “حجم وسرعة اغلاق المدارس والجامعات يشكل تحدياً غير مسبوق لقطاع التعليم”.