+A
A-

الصحة العالمية تؤكد: “كورونا” قابل للسيطرة

أكدت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، أن فيروس كورونا على الرغم من تحوله إلى وباء عالمي يمكن السيطرة عليه إذا عززت الدول إجراءات التصدي له.

وأعرب مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس للدبلوماسيين في جنيف عن قلقه من إجراءات بعض البلدان قائلاً “نحن قلقون للغاية من أن بعض البلدان لا تتعامل مع هذا التهديد بمستوى الالتزام السياسي المطلوب للسيطرة عليه”.

وقال بعد يوم من توصيف “كوفيد 19” بالوباء “وصفه بأنه وباء لا يعني أن تستسلم الدول. فكرة تحول الدول من الاحتواء إلى تخفيف حدة الانتشار خاطئة وخطيرة”.

كما تابع قائلا إنه يتعين على كل الدول وهي تواصل استراتيجية الاحتواء أن “تحقق توازنا جيدا بين حماية الصحة والحيلولة دون حدوث ارتباك اقتصادي واجتماعي واحترام حقوق الانسان”

من جانبه، قال المستشار الطبي للحكومة الصينية تشونغ نانشان، امس، إن وباء فيروس كورونا العالمي من المرجح أن ينتهي في شهر يونيو المقبل.

وأضاف تشونغ خبير الأوبئة الذي اشتهر بمكافحة انتشار فيروس سارس في 2003 في مؤتمر صحافي، إن الكثير من الحالات الواردة من الخارج إلى الصين من دون أعراض ظاهرة ومعدل عودة ظهور الإصابة بعد الشفاء قليل، حسبما ذكرت “رويترز”.