+A
A-

طرق فعالة للوقاية من العدوى والفيروسات

مع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية والفيروسات بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، أصبح كثير من الأشخاص حول العالم يخشون الإصابة بالأمراض المعدية. وقد تكون أشهر هذه الأمراض، نزلات البرد والأمراض الفيروسية مثل الكورونا، لذلك، ينبغي اتخاذ بعض التدابير، للوقاية من العدوى والحفاظ على صحة الجسم.

طرق انتقال العدوى

تنتقل العدوى الفيروسية عن طريق رذاذ الفم، و السعال في حالة عدم تغطية الفم والأنف، أو استخدام الأدوات الشخصية للمريض حامل العدوى.

النظافة الشخصية

يعتبر الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، بعد مصافحة أي شخصٍ مريض، من أساسيات الوقاية من الأمراض والتقاط أي عدوى فيروسية.

ومن المحتمل أن تكون يدي الشخص الذي تصافحونه، ملوثةً برذاذ الفم الحامل للعدوى. لذا، يجب عدم استخدام أدوات الآخرين الشخصية، مثل فرشاة الأسنان، ماكينة الحلاقة، ومقص الأظافر، وغيرها من الأغراض التي يمكن أن تنقل العدوى.

التغذية السليمة

تلعب التغذية السليمة دورًا فعالًا في الوقاية من العدوى.

وتناول القدر الكافي من الطعام الغني بالفيتامينات، والعناصر الغذائية الأساسية والمهمة، يرفع كفاءة الجهاز المناعي، ويحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد والأمراض المعدية الأخرى.

ومعروف أن نقص الفيتامينات في جسم الإنسان، يسبب الشعور أن حالته الصحية ليست في أحسن حال. فيعاني من آلامٍ في الجسم، أو يلاحظ انخفاض مستوى تركيزه وقلة طاقته، وهذه العوارض تعود إلى نقص معدلات بعض الفيتامينات في الجسم.

تطهير المنزل

المنزل هو واحد من الأماكن التي تنتشر الجراثيم والفيروسات في أنحائها، ويحتاج بشكلٍ مستمرٍ إلى تطهير، لمنع انتشار أي عدوى.

ووجدت دراسات صحية عدة، أن الجراثيم والبكتريا، الخاصة بنزلات البرد والإنفلزنزا، يمكن أن تعيش على الأسطح مدةً تصل إلى 8 ساعات.

لذلك، يجب الاهتمام بنظافة المنزل، ومسح وتنظيف جميع الأسطح المشتركة وبشكلٍ يومي.

ويجب تنظيف جميع الأسطح التي يلمسها الإنسان، مثل مقابض الأبواب، أغراض الاستحمام، المراحيض، الهواتف، لوحات المفاتيح وكافة الأجهزة اللوحية.

ولابد من استعمال المطهر والمعقم لمسح وتنظيف أكثر الأسطح استخدامًا في المنزل، وبشكلٍ روتيني، لمنع الجراثيم من البقاء في المنزل.

عدم تناول الأطعمة المكشوفة

تتعرض الأطعمة المكشوفة إلى عددٍ كبير من الملّوثات، التي تنتقل عبر الحشرات، أو من الهواء، وتختلط بالأغذية وتجعلها غير صحيّة.

ويعتبر البعوض والذباب، من أكثر الحشرات الناقلة للعدوى.

لذلك، تجنبوا تناول الطعام المكشوف في الشارع، لأنها قد تكون بيئةً خصبةً لنقل الأمراض.

ويجب تناول الطعام في المنزل، والحرص على غسل الخضار واللحوم جيدًا قبل الطهي، مع تعقيم كافة الأطباق، وأدوات الطعام.

التطعيم الوقائي

قبل حلول فصل الشتاء، وانتشار الأمراض الفيروسية، يجب أخذ اللقاحات الضرورية؛ للوقاية من الإصابة بالعدوى.

وهي ضرورية خصوصًا للأطفال، لأنهم الأكثر عرضةً للإصابة بالمرض؛ بسبب ضعف جهازهم المناعي.

وأثبتت العديد من الدراسات أهمية التطعيمات الوقائية في تحفيز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة، وخلايا الدم البيضاء التي تهاجم الجراثيم، والفيروسات المتسببة في الأمراض المعدية.

ينتشر الفيروس من المرحاض

أكد الباحثون في الورقة البحثية المنشورة بموقع “ويب ميد” الطبي، أن الفيروسات عموما يمكن أن تنتقل من المرحاض، فعند ملامسة سطح ملوث تنتقل على الفور الفيروسات.

وأشار الباحثون، إلى أن فيروس كورونا، المنتشر حديثًا من الفيروسات النشطة، التي تنتشر بشكل كبير، بل وتتكاثر بشكل أسرع مقارنة بغيرها من الفيروسات، وهذا أحد الأسباب الذي جعل أعداد المصابين في ازدياد.

شرب الماء.. خير وقاية

تناول المياه من الأمور المهمة التي تساعد على إزالة السموم من الجسم، على عكس المياه الغازية التي تخفض كميات المياه بالجسم، كما أنها تعمل على حرق الدهون، وتعمل على ترطيب الحلق وعدم وصوله لمرحلة الجفاف.

ووفقًا لآخر الدراسات، فالماء يساعد بشكل كبير على ترطيب الحلق، الأمر الذي يمنع الاحتقان، وبالتالي تكوين حائط صد جيد ضد الفيروسات عموما، وكورونا خصوصا.