+A
A-

10 سنوات لشاب سرق مع آخر 1100 دينار من آسيوي

انتهت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة إلى القضاء بتأييد عقوبة السجن 10 سنوات بحق شاب مدان سابقًا بعدد من قضايا السرقة بالإكراه برفقة آخر، إذ كانا ينتحلان صفة الشرطة ويستوقفان ضحاياهما ويسرقان ما بحوزتهم من أموال بعد رصد تحركاتهم، وفي هذه القضية راقبا آسيويًّا منذ خروجه من أحد البنوك ولحين وصوله لمنطقة سلماباد واختطفاه وسرقا مبلغ 1100 دينار كانت بحوزته واقتسماه فيما بينهما.
 وتشير التفاصيل إلى أن المدانين استوقفا المجني عليه الآسيوي بمجرد وصوله لمنطقة سلماباد بجوار كراج إحدى الوكالات المعروفة، والذي كان للتو قد خرج من أحد البنوك في منطقة مدينة عيسى وبحوزته مبلغ 1100 دينار سحبها لصالح الشركة التي يعمل فيها، وأبلغه الجناة أنهما من الشرطة وأنزلاه من سيارته بالقوة وقيداه بواسطة قيد بلاستيكي وقاما بتغطية رأسه بكيس أسود، وتوجّها به إلى مكان لا يعرفه وسرقا منه المبلغ المذكور، ثم تركاه مقيدًا وغادرا المكان إلى أن وجده شخص آسيوي فقام بمساعدته بفك القيد عنه فتوجّه مباشرة للشرطة للإبلاغ بشأن الواقعة.
 وتمكن أفراد الشرطة من التوصل للجناة من خلال الكاميرات الأمنية المثبتة في البنك والشوارع العامة، حيث تم التعرف على سيارتهما، وتم القبض عليهما، خصوصًا بعدما تعرف المجني عليه الآسيوي على هويتهما من خلال عرض صورتهما عليه.
واعترف المستأنف أثناء التحقيق معه أنه اقتسم المبلغ مع المدان الثاني بعدما دفعا من الأموال المسروقة قيمة أجرة السيارة المستعملة في ارتكاب جرائمهما.
 وكانت أحالتهما النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهما بتاريخ 10 أكتوبر 2013، ارتكبا الآتي: أولاً: سرقا المبلغ النقدي والمملوكة للشركة المجني عليها بطريق الإكراه الواقع على المجني عليه الأول، ثانيًا: خطفا بنفسيهما المجني عليه وذلك بانتحال صفة عامة.
وقضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهمين بالسجن لمدة 15 عامًا، فلم يقبل المستأنف هذا الحكم وقضت محكمة الاستئناف بتخفيف عقوبته للسجن 10 سنوات، إلا أنه طعن مجددًا على هذا الحكم بطريق التمييز، والتي نقضت هذا الحكم وأمرت بإعادته للمحكمة للنظر فيه من جديد بهيئة مغايرة، إذ قضت المحكمة الاستئنافية مجددًا بتعديل العقوبة للسجن 10 سنوات وتأييد الحكم فيما عدا ذلك.
الجدير بالذكر أن المتهمين يحملان في رصيد أسبقياتهما العديد من الوقائع المشابهة، إذ سرقا ما لا يقل عن 3 أشخاص بذات الطريقة بعد استيقافهم في سلماباد وسند وسترة مدعيين أنهما من الشرطة، ويقيدان المجني عليهم ويسرقان ما بحوزتهم من أموال، وقد تمكنا من سرقة قرابة 10000 دينار من تلك العمليات.