+A
A-

اجتماع عربي طارئ لـ “مراجعة خطط” مواجهة “كورونا”

قرر وزراء الصحة العرب، أمس الخميس، عقد اجتماع طارئ على مستوى الخبراء الشهر المقبل في القاهرة، من أجل “مراجعة خطط الاستعداد والترصد” لفيروس كورونا، بحسب بيان رسمي. وأكد البيان الذي صدر على هامش الدورة العادية لمجلس وزراء الصحة العرب التي افتتحت صباحا في مقر الجامعة العربية بالقاهرة: “عقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية”.

وأشار البيان إلى أن هذا الاجتماع تقرر بعد “تصاعد خطر انتشار هذا المرض لمختلف دول العالم بما فيها بعض الدول العربية”. وسجلت الكويت 43 إصابة بفيروس كورونا المستجد، جميعهم أتوا من إيران. وأعلنت الإمارات تسجيل 13 إصابة، بينما سجّلت سلطنة عمان أربع إصابات والعراق 6 إصابات والجزائر إصابة واحدة. كما سجلت مصر إصابة واحدة، لكنها أعلنت شفاء هذه الحالة في ما بعد.  وأعلنت السعودية مساء الثلاثاء أنها علقت “مؤقتا” دخول الحجاج إلى أراضيها لتفادي انتشار كوفيد-19 فيها. ويتفشّى الفيروس يوميًّا في بلدان جديدة، فقد بات منتشرًا خارج الصين في أكثر من 30 دولة تسبّب فيها بعشرات الوفيات وأكثر من 2500 إصابة. وارتفع عدد وفيات فيروس كورنا في العالم، أمس الخميس، إلى 2804 أشخاص، غالبيتهم في الصين، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في ديسمبر الماضي. وأظهرت أحدث البيانات أن عدد الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، تجاوز 82 ألف شخص، في حين تعافى من الفيروس أكثر من 33 ألفا آخرين حتى الآن.

إيران.. ارتفاع الوفيات والإصابات

أعلنت إيران أمس الخميس ارتفاع عدد الوفيات جراء كورونا الجديد إلى 22 حالة، فيما وصل عدد الإصابات بالفيروس لـ141 إصابة مؤكدة.

وبحسب الإحصائيات الرسمية في إيران، فقد تم تسجيل 3 وفيات جديدة بسبب كورونا، الأمر الذي رفع العدد الإجمالي للوفيات بهذا الفيروس إلى 22 حالة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل 22 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، الأمر الذي يرفع من العدد الإجمالي للإصابات من 139 إلى 141 إصابة. أفادت وكالة “إرنا”، امس، بإصابة نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، معصومة ابتكار، بفيروس كورونا المستجد. وبهذا يكون قد ارتفع إلى 4 عدد المسؤولين الإيرانيين المصابين بكورونا، ووفاة واحد.

وبعد النائب الإصلاحي عن مدينة طهران محمود صادقي ونائب وزير الصحة إيراج حريرجي، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أفادت وكالة “فارس” الخميس.

وقال ذو النور إنه فرض على نفسه حجراً صحياً بعد أن ثبتت إصابته بكورونا، مؤكداً أن “إيران ستتمكن من التغلب على الفيروس”.

إغلاق مدارس وتعليق طيران

قال مسؤولون إن باكستان أغلقت المدارس في عدة مناطق وعلقت رحلات الطيران من إيران وإليها في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا بعد أن سجلت أمس أول حالتي إصابة بالفيروس. والمصابان كانا قد سافرا إلى إيران ضمن مجموعات كبيرة. وقال مسؤولون من قطاع الصحة إن حالتهما مستقرة.

أعلنت الحكومة اليابانية إغلاق جميع المدارس على مستوى البلاد للمساعدة في السيطرة على تفشي فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنه طلب غلق جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية حتى بدء عطلة الربيع أواخر مارس المقبل.

إصابات جديدة في اوروبا

أعلنت السلطات الصحة الرومانية، أمس الخميس، عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، فيما سجلت النرويج تسجيل أول إصابة بالفيروس لشخص عائد من الصين. وقالت هيئة الحماية المدنية في إيطاليا في بيان، إن شخصين آخرين توفيا في البلاد بسبب فيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات نتيجة أسوأ تفش للمرض في أوروبا إلى 14 شخصا.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن رجلا عاد من إيطاليا تأكدت إصابته بفيروس كورونا، موضحة أن الرجل عاد من إيطاليا قبل أربعة أيام وجاءت تحاليله إيجابية بعد أن ظهرت عليه الأعراض. ويرتفع بذلك عدد المصابين في البلاد إلى 3 أشخاص.

وطلبت السلطات من الإسرائيليين العائدين من إيطاليا عزل أنفسهم في منازلهم لمدة 14 يوما بعد عودتهم.