+A
A-

“البورصة”: تحديث الإطار الزمني لإجراءات الشركات

أصدرت بورصة البحرين إشعارا للمساهمين والمستثمرين بشأن التعديلات التي تمت على التواريخ الرئيسة للإطار الزمني المتعلق بمقترح التوصية بتوزيع الأرباح، إذ تهدف هذه التعديلات إلى إتاحة المرونة والوقت الكافي للمساهمين في اتخاذ قرارات بيع أو شراء الأسهم بعد الموافقة على المقترح عند انعقاد اجتماع الجمعية العامة،وذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها البورصة لتطوير سوق رأس المال وفيما يتعلق بقواعد الإدراج الصادرة بتاريخ 13 يناير 2020، والتحديثات التي تمت أخيرا وفق معايير مصرف البحرين المركزي للإفصاح.

وتم تطبيق قواعد الإدراج الصادرة بتاريخ 13 يناير 2020، بالتزامن مع تحديثات المصرف المركزي المتعلقة بالإطار الزمني لإجراءات الشركات؛ بهدف تعزيز الممارسات المعمول بها حاليًا وتفادي احتمالية وجود تكرار أو لبس فيما يتعلق بآلية الجدول الزمني لإعلان ودفع أرباح الأسهم وأسهم المنحة إن وجدت، كما وتتماشى هذه التعديلات مع أفضل الممارسات العالمية تحقيقًا للتوافق بين المتعاملين في السوق.

وتوفر هذه التعديلات أطرًا زمنية محددة فيما يتعلق بتاريخ إعلان التوصية بتوزيع الأرباح (بما في ذلك أسهم المنحة إن وجدت)، معدل وقيمة السهم الواحد، تاريخ الاستحقاق، آخر يوم تداول لاستحقاق الأرباح، تاريخ تداول السهم بدون استحقاق، ويوم الدفع.

ودخلت هذه التعديلات حيز التنفيذ اعتبارًا من ديسمبر 2019، التي تضمنت في بعض أجزائها وجوب أن يقع تاريخ آخر يوم تداول لاستحقاق الأرباح خلال يوم تداول واحد على الأقل (باستثناء تاريخ اجتماع الجمعية العامة) بعد تاريخ اجتماع الجمعية العامة.

كما يجب على المصدرين التأكد من دفع الأرباح المقترحة إلى المساهمين المسجلة أسماؤهم في سجل الشركة يوم الاستحقاق، وذلك خلال مدة أقصاها 10 أيام تداول من تاريخ الاستحقاق.