+A
A-

مؤتمر “الكربون” يناقش إستراتيجيات المناخ والطاقة

تستضيف المملكة العربية السعودية تحت الرعاية الكريمة المشتركة لندن من وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود، ووزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لاحتجاز واستخدام وتخزين الكربون (iCCUS 2020) في الفترة 25 - 26 فبراير 2020 بفندق الفورسيزن بمدينة الرياض، الذي يعد من أهم الأحداث على أجندة المؤتمرات والمعارض المتخصصة؛ بهدف تبادل المعلومات والخبرات والتقنيات الحديثة في هذا المجال الحيوي.

وينظم الحدث الكبير شركة “DMG” بالتعاون مع وزارة الطاقة السعودية والهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو والشركات النفطية البحرينية وشركات عالمية، لمناقشة دور احتجاز واستخدام وتخزين الكربون في تمكين اقتصاد الكربون العالمي.

وأشاد الشيخ محمد بن خليفة عاليا الاهتمام في التنظيم المشترك من الجانبين لهذه الفعالية المتخصصة والرامية إلى تعزيز تقنية احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإعادة استخدامه وتدويره؛ بهدف مكافحة تغير المناخ وتعزيز الإنتاج النفطي الذي سيعود بالنفع على المنظومة الاقتصادية، مشيرا إلى أهمية المواضيع والأوراق الفنية التي ستعرض في المؤتمر لتعزيز المعرفة والتنمية وتبادل المعلومات والتجارب والخبرات والمشاركة في بناء القدرات والمهارات، إضافة إلى صقل مهارات وخبرات العنصر البشري الذي يمثل دعامة أساسية لعملية التنمية المُستدامة في مجال البيئة والمحافظة على البيئة.

وقال إن اللجنة المنظمة قد استقطبت أبرز الشخصيات من كبار المسؤولين في القطاع النفطي والبيئي بمشاركة الأمين العام لمنظمة “أوبك” محمد سنوسي، و وزير التجارة والاقتصاد الصيني هيروشي كاجياما، والأمينة التنفيذية لاتفاقية تغير المناخ بتريشا اسبنوزا.

وأكد الوزير أن هذه الفعالية ستساهم في ترويج دول منطقة الخليج في تقديم أفضل التقنيات الحديثة في مجال استخدام الكربون والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لرفع مستوى الكفاءة والأداء.

وسيناقش المؤتمر عدد من المواضيع المهمة مثل إستراتيجيات المناخ والطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ووجهات النظر الإقليمية والدولية والاقتصاد الكربوني الداكن وقيمة موضوع المؤتمر في خفض اقتصاد الكربون وغيرها.