+A
A-

مسرحية “إلى ريا” بمهرجان أوالز... عرض مليء بالنواحي الإنسانية العميقة

تواصلت عروض مهرجان أوال المسرحي الدولي الثالث عشر، الذي يقام في الفترة من 1 - 8 فبراير الجاري، على صالة البحرين الثقافية، إذ عرضت في ثاني أيام المهرجان مسرحية “إلى ريا” لمسرح أوال، من تأليف الفنان جمال الصقر، وإخراج جمال الغيلان، ومن تمثيل جمعان الرويعي وبروين، وسينوغرافيا علي حسين وموسيقى يوسف النجدي.

وجاء العرض مليئًا بالنواحي الإنسانية العميقة، فشخصية عمار “جمعان الرويعي”، في أبعادها التحليلية المختلفة تعاني من الصراعات الداخلية، وكانت تتساقط أوراق الحياة بين أصابعه ورقة إثر ورقة، ولا تفيد صراعاته الداخلية كافة، في أن تتحطم أصابعه المتشبثة في إصرار عنيد بالحياة، ولا تتقطع خيوط هذه الحياة تحتها، ولا تفيد صراعاته معه في شيء أبدًا. إن الجميل في أداء الرويعي انه يبهرك في التعمق والنمو والاتساع جولة بعد جولة، ومرحلة إثر مرحلة، ولديه مقدرة مذهلة على التلوين في النفس والمشاعر، إذ تتبدل الشخصية تبدلا لا يغير من معالمها الأساسية شيئا كثيرا، بينما تبقى نموذجيتها السلوكية دون أن تتبدل أو تتغير. أما أداء الفنانة بروين، فكان عبارة عن مشاهد لطيفة تفصح عن لذة الاستمتاع بالحياة، وتأمل شمولي واسع المدى. وشخصية “ريا” يأس من الأعلى ومن الأسفل، وصورة من صور لغة عصرنا المتأرجح على صعيد الفرد بين الإنجاز والإحباط وبين الوهم والحقيقة. يذكر أن موضوع المسرحية مستوحى من تجربة “إلى ريا” للموسيقار القدير خالد الشيخ، وهي فكرة تلامس وجدان الإنسان العربي وقضاياه، ولكن بعيدًا عن الإسقاطات السياسية حسب الفنان جمال الصقر.

عرض اليوم

ويأتي عرض اليوم الثلاثاء، لفرقة الدن للثقافة والفنون من سلطنة عمان، لمسرحية “لقمة عيش”، من تأليف الفنان البحريني جمال الصقر، وإخراج محمد بن سعيد الرواحي، وتمثيل: سالم بن هلال الرواحي، احمد بن سعيد الرواحي، وليد الدرعي، حيان اللمكي، احمد الصالحي، خميس البرام واحمد الرفاعي. سبق وحققت هذه المسرحية العديد من الجوائز في مختلف المهرجانات، وهي بالمناسبة تحوير لمسرحية “بلاليط”، التي قدمها مسرح البيادر البحريني قبل سنوات.

معرض صور للراحل محمد عواد

في بهو صالة البحرين الثقافية، وضع معرض مصغر لصور الفنان الراحل وعميد المسرح البحريني محمد عواد، لمختلف مراحل مسيرته الفنية، واجتذب المعرض زوار المهرجان خصوصًا من الدول الشقيقة، الذين حرصوا على مطالعة صور الراحل وأعماله القديمة وتاريخه الفني الحافل الإنجازات.

جوائز رواد مسرح أوال

جائزة لجنة التحكيم الخاصة باسم الفنان الراحل على الغرير مقدمة من شركة المنيوم البحرين “ألبا”.

جائزة الفنان الراحل إبراهيم بحر مقدمة من مسرح أوال.

جائزة الفنان الراحل سالم سلطان مقدمة من سلوى المؤيد.

جائزة الفنان عبدالله وليد مقدمة من “الحواج”.

جائزة الفنانة أحلام محمد مقدمة من “بتلكو”.

جائزة الفنان خليفة العريفي مقدمة من مدرسة كانو الدولية.

جائزة الفنان إبراهيم الغانم مقدمة من بنك البحرين والكويت.