+A
A-

“السكري” تنظم “تحدي المشي” في نسختها الثانية

دشنت جمعية السكري البحرينية مسابقة “تحدي المشي” في نسختها الثانية برعاية كريمة من رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وبتعاون مشترك مع شركة “بابكو” والمحافظة الجنوبية ضمن مشروع مكافحة السمنة في المحافظة الجنوبية.

وصرح الشيخ محمد بن عبدالله بأن العالم يشهد ازديادا مضطردا لعدد الأشخاص المصابين بزيادة الوزن والسمنة والسكري، وهذه الزيادة كذلك تشهدها مملكة البحرين. وهي مشكلة صحية يعاني منها جميع فئات المجتمع من أطفال وناشئة وشباب وكبار السن. ولهذه المشكلة الصحية تبعات وأعباء كثيرة على الفرد وأهله والمجتمع بأكمله. ومن هذا المنطلق، تبنت جمعية السكري البحرينية مبادرة تحدي المشي، إذ بدأ تنفيذها في العام الماضي 2019، وتهدف إلى رفع الوعي الصحي بين جميع أفراد المجتمع باتباع أساليب وأنماط الحياة الصحية خصوصا وتعزيز وممارسة النشاط البدني بانتظام لمكافحة السمنة والسكري والحد من مضاعفاته.

ووجّه الشيخ محمد بن عبدالله الشكر والتقدير للمحافظة الجنوبية ولسمو المحافظ الشيخ خليفة بن علي آل خليفة لتبنيه العديد من البرامج الصحية بالمحافظة، وإلى فريق الصحة المثالية بشركة بابكو وشركة البحرين للحاسبات الإلكترونية الداعمة للمسابقة واللجنة المنظمة وجمعية الهلال الأحمر البحريني وجميع المشاركين من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني في تحدي المشي.

من جهتها، ذكرت نائب رئيس جمعية السكري البحرينية مريم الهاجري أن المبادرة متاحة للجميع للاشتراك بها، للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، مضيفة أن أنواع المشي بالتحدي هي المشي التقليدي على الأقدام، المشي على الجهاز (التريدميل)، ركوب الدراجة الهوائية، ركوب الدراجة الثابتة، المشي مع الكرسي المتحرك لذوي الاحتياجات الخاصة (الشخص بنفسه أو أحد يساعده)؛ لنشجع جميع أفراد المجتمع على تبني النمط الرياضي اليومي.

من جهتها، نوهت عضو مجلس الإدارة بجمعية السكري البحرينية رئيسة لجنة التوعية والإعلام كوثر العيد إلى آلية المبادرة والمطلوب تنفيذه بأن المشي متاح للجميع بمعدل نصف ساعة من المشي المنتظم يوميا و5 أيام بالأسبوع لمدة 3 شهور. وكل سبت هناك مشي جماعي كل مرة في أحد المولات الصحية/ مضامير المشي بمملكة البحرين وسيعلن عنه في حساب “انستغرام” الجمعية الرئيس ضمن جدول زمني يحدد بالتعاون مع المعنيين.

ويوجد مشي فردي 4 أيام بالأسبوع لإتمام متطلبات تحدي المشي. ويمكن للجميع الاستفادة من المولات الصحية/ مضامير المشي في مملكة البحرين. أما عن متطلبات الانضمام للمسابقة والتحدي فأضافت العيد أنه يجب أخذ الوزن وتصويره قبل وبعد التحدي وإرساله على خاص بـ “انستغرام” جمعية السكري، وعمل فيديو “لايف” في انستغرام المشاركين لمشيهم لمدة نصف ساعة وعمل “منشن” لانستغرام جمعية السكري البحرينية أو إرسال عدد خطواتهم قبل نهاية اليوم مع صورة لمكان المشي لنشره بانستغرام الجمعية لتحفيز جميع المتابعين، أو صورة مدة المشي مع التاريخ، وبعدها ليدخل اسم الحساب في سجل تحدي المشي، وسوف يتم حصر المتحدين الملتزمين لمدة 3 شهور بالمشي المنتظم لمدة نصف ساعة يوميا و5 أيام بالأسبوع على الأقل الذين يرسلون التوثيق بمشيهم، ويتم تسجيل التحدي بانتظام في سجل تحدي المشي للمشاركين ومكافأتهم حسب عدد الجوائز بالقرعة.