+A
A-

ارتفاع جديد بأسعار النفط والذهب وتراجع البورصات

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا جديدًا بينما بلغت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ 6 سنوات وتراجعت أسعار الأسهم أمس وسط مخاوف من نزاع كبير في الشرق الأوسط بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في غارة أميركية الجمعة في العراق.

وحذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من “رد كبير” ضد طهران بعدما هدّدت بالانتقام لمقتل سليماني الذي صدم الأسواق العالمية وأثار عمليات بيع أسهم وارتفاعًا في أسعار النفط.

وتثير الأزمة قلق المستثمرين بعدما كانوا متفائلين في ظل استعداد الولايات المتحدة والصين لتوقيع اتفاق تجاري مرحلي الأسبوع المقبل، وورود أرقام تشير إلى تحسن طفيف في الاقتصاد العالمي.

وارتفعت أسعار النفطين المرجعيين في المبادلات في آسيا، إذ تجاوز سعر برميل برنت 70 دولارًا للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي.

وقال راي اتريل المحلل في البنك الوطني الأسترالي إن “التوتر الجيوسياسي سيبقى مرتفعًا في الأيام المقبلة على ما يبدو، ما يدعم أسعار النفط ويمكن أن يبقي أسواق المال في موقف دفاعي”.

وارتفعت أسعار الملاذات الآمنة المعروفة كالعادة عند حدوث اضطرابات، ليسجل الذهب أعلى سعر له منذ منتصف 2013، والين الياباني أعلى سعر له مقابل الدولار منذ ٣ أشهر.

قلق أسواق الأسهم العالمية

وقال ستيفن اينيس المحلل في شركة “اكسي تريدرز” إن “الإنذار السيّئ الذي لم يكن أحد يرغب ببدء العام به أثار قلق أسواق الأسهم العالمية، إذ كان المستثمرون يتوقعون بعض السلاسة بعد الإعلان عن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري” أميركي صيني. وأضاف “إنهم يبحثون الآن جاهدين عن ملاذات آمنة”.

وسجلت أسواق الأسهم خسائر بعد وول ستريت، إذ تراجعت المؤشرات الرئيسة الثلاثة عن مستويات قياسية كانت سجلتها. وأنهت أسواق المال السبع في دول مجلس التعاون الخليجي انخفاضًا حادًّا وسط مخاوف من هجمات انتقامية إيرانية على مصالح أو قوات أميركية.

وامتدت الخسائر إلى أسواق الأسهم في آسيا حيث تراجعت بورصة طوكيو نحو 2 % خلال جلسة سوداء كانت الأولى في بداية العام.

وخسرت بورصات هونغ كونغ 0,8 % ، وسنغافورة 0,7 % وسيول 1 % ، بينما تراجعت بورصات تايبيه وبومباي (1 % كل منهما) ومانيلا (0,9 %) وجاكرتا (0,7 %).

في المقابل، ارتفعت أسعار أسهم شركات الطاقة مدفوعة بارتفاع أسعار النفط. فقد ارتفعت أسعار أسهم مجموعة “ابنبيكس كوروبوريشن” اليابانية أكثر من أربعة في المئة في طوكيو، وربحت أسهم شركة “بتروتشاينا” في هونغ كونغ النسبة نفسها. وارتفعت أسعار أسهم “الشركة الوطنية الصينية النفطية أوفشور” (سي ان او او سي) 3,6 %.

وفي المبادلات الأولى انخفضت بورصة لندن 0,4 % وواصلت التراجع حتى 0,62 % ، بينما تراجعت بورصة فرانكفورت 1,1 % وباريس 0,7 %.