+A
A-

“الإسكان”: مطلع العام الجاري شهد العديد من المؤشرات الإيجابية في تنفيذ المدن الجديدة

قالت وزارة الإسكان إن العام 2019 شهد العديد من المؤشرات الإيجابية على صعيد تنفيذ محور مشاريع مدن البحرين الجديدة، والذي يعد المحور الرئيس في خطة الحكومة لتنفيذ الأمر السامي لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ببناء 40 ألف وحدة سكنية جديدة.

وبيّنت الوزارة أن مطلع العام الجاري شهد بدء تشغيل المرحلة الأولى لمدينة شرق الحد وتسكين المواطنين بحي “بوشاهين” بعد اكتمال نسب الإنجاز في هذه المرحلة التي تضمنت 487 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تسليم 496 قسيمة سكنية بحي “أم الشجر”، قبل أن تشرع الوزارة مؤخرًا بتوزيع الوحدات السكنية بالمرحلة الثانية للمشروع بحي “القليعة”.

وأضافت أن المكتسب الآخر الذي شهده العام المنقضي تمثل في افتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة للمرحلة الأولى لمشروع “ضاحية الرملي” الإسكاني، والذي يشتمل على 1264 وحدة سكنية جديدة، إيذانًا ببدء تسكين المستحقين بالوحدات خلال الفترة المقبلة.

وتضمّن الحدث الإسكاني الثالث توقيع اتفاقية بدء تنفيذ مشروع مدينة “شرق سترة” بالتعاون مع شركة CMEC الصينية، كأولى خطوات التنفيذ الفعلي للمشروع الذي يوفر أكثر من 3000 وحدة وقسيمة سكنية جديدة تنفيذًا لتوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال الملتقى الحكومي.

وأشارت الوزارة إلى أن تشغيل المراحل الأولى بمدينة شرق الحد، وإسكان ضاحية الرملي، بالإضافة إلى توقيع عقود شرق سترة، تؤكد نجاح خطط الحكومة بشأن تنفيذ مشاريع المدن الجديدة، بعد أن دخلت جميعها حيز التنفيذ الفعلي، وتقدم نسب الإنجاز وتسكين المواطنين في 4 مدن إسكانية حتى الآن.

كما قامت وزارة الإسكان خلال العام 2019 بترسية 7 مناقصات لتنفيذ مشاريع إسكانية جديدة، بواقع 5 مشاريع في مدينة سلمان توفر 1705 شقة تمليك على 5 مراحل مختلفة، فيما تم الانتهاء من ترسية المناقصات الخاصة ببناء 220 وحدة سكنية بمشروع وادي السيل، بالإضافة إلى 194 وحدة سكنية في منطقة قلالي، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ تلك المشاريع خلال 25 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.

وشهد العام 2019 استمرار وزارة الإسكان في تنفيذ مراحل مدن البحرين الجديدة المختلفة، في كل من مدينة سلمان، ومدينة شرق الحد، ومدينة خليفة، ومشروع البحير الإسكاني، وهورة سند، بالإضافة إلى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتوفير 100 وحدة سكنية بمشروع جنوسان الإسكاني والذي سيتم توزيعه في غضون الأيام المقبلة.

وقامت وزارة الإسكان بتدشين برنامج “تطوير الوحدات السكنية على الأراضي الحكومية المملوكة للدولة” بالتعاون مع بنك الإسكان، والذي تقوم فكرته على التعاقد مع شركات التطوير العقاري لبناء مشاريع إسكانية على أراض مملوكة للدولة، على أن يتم بيع تلك الوحدات على المواطنين من ذوي الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار من خلال الحصول على تمويل إسكاني من خلال أحد البرامج التمويلية للوزارة.

وفي هذا الإطار أطلقت الوزارة أول مشاريع البرنامج، ويتضمن بناء 132 وحدة سكنية جديدة على أرض حكومية بمنطقة اللوزي كمرحلة تجريبية، على أن يعقب تلك المرحلة تنفيذ العديد من المشاريع بعد الانتهاء من تقييمه والتأكد من كافة مقوماته، حيث تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تطوير حزمة من الأراضي في مناطق مختلفة، وبناء 15 ألف وحدة سكنية على مدى 10 سنوات.