+A
A-

40 % من مدارس الحكومة دامجة لذوي الاحتياجات الخاصة

هنأ وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أطفال مملكة البحرين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطفل، مؤكدًا أن المملكة تفتخر بما حققته من مكتسبات وإنجازات كبيرة للأطفال، في جميع المجالات، وفي مقدمتها المجال التربوي والتعليمي. وأشار إلى أن من بين تلك المنجزات تمثلت في توفير التعليم المجاني والإلزامي للجميع في التعليم الأساسي والثانوي، وضمان تكافؤ الفرص التعليمية بين الجنسين، وذلك بنسبة تقارب 100 %، بحسب التقارير المحلية والدولية.

وذكر أن الموازنة العامة للدولة الموجهة إلى الخدمات التعليمية تشهد ارتفاعاً مستمرًا، بما يعكس الالتزام الحكومي الثابت تجاه التعليم، ما أتاح للوزارة مواصلة تقديم الخدمات التعليمية المجانية لجميع الأطفال في التعليم الأساسي والثانوي، وتطويرها باستمرار، بما يواكب أحدث المستجدات التعليمية والتكنولوجية على الصعيد العالمي.

وبين أن ذلك يتم من خلال الارتقاء بالمنشآت المدرسية والمناهج والكوادر التعليمية واستراتيجيات التدريس وغيرها من العناصر الأساسية، وتعزيزها بالخدمات المساندة المجانية أيضًا مثل الكتب الدراسية والمواصلات.

وتحدث عن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، ما مكّن الكثير من الأطفال من هذه الشريحة من الاستفادة من خدمات تربوية وتعليمية ملائمة لقدراتهم واحتياجاتهم المتنوعة، حيث بلغت نسبة مدارس الدمج في العام الدراسي الحالي 40 % من إجمالي عدد المدارس.  وأوضح أن الوزارة خصصت قسمًا لإلزام التعليم، والذي نجح منذ تأسيسه في إعادة العديد من الأطفال الذين بلغوا سن الإلزام (من 6 إلى 15 سنة) والمنقطعين عن الدراسة لأسباب مختلفة إلى مقاعد دراستهم.