+A
A-

مصنع “ألبا” لمعالجة المخلفات بطاقة 35 ألف طن

كشف الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألمنيوم البحرين “ألبا” علي البقالي عن العمل على إنشاء مصنع ألبا لمعالجة المخلفات الصناعية بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 30 ألف و35 ألف طن، ويستغرق تنفيذه ما بين عام ونصف إلى عامين، والذي سوف يكون أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

وصرح البقالي للصحافيين على هامش افتتاح المؤتمر العربي الدولي الثالث والعشرين للألمنيوم (عربال 2019) أمس أن المصنع سيكون حلا ثابتًا لمعالجة المخلفات الصناعية، إذ تقوم المصاهر العالمية والخليجية حاليًّا بدفن المخلفات الصناعية في الأرض. وأشار إلى أن المصنع الجديد ستتم فيه معالجة هذه المخلفات الصناعية، ليصبح المنتج النهائي صالحًا لاستخدامه كمواد أولية لمنتجات أخرى. وأكد أن المصنع الجديد سيغطي بالكامل المخلفات الصناعية لألبا، كما أن الطاقة الاستيعابية للمصنع ستغطي أية مخلفات صناعية قد تنتج عن إنشاء إنتاج خط صهر جديد للشركة، مؤكدًا أن لديهم خطة شاملة طويلة المدى.  وأوضح البقالي أن المصنع سيشيد بمنطقة قريبة من “ألبا”، وذلك بالاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وسيخدم الشركة من جميع النواحي. وتطرّق إلى أن إنتاج خط الصهر السادس للشركة 540 ألف طن متري، و”ألبا” كشركة وطنية ستدعم الصناعات التحويلية، مرجّحًا أن يتم تخصيص 50 % من الإنتاج للبحرين، و50 % للتصدير خارج البحرين.

وأشار إلى أن مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) يعملون لجلب مستثمرين لبناء مصانع تحويلية في المملكة، وأول ما تنشئ هذه المصانع سيتم دعمها بالمواد الخام.