+A
A-

صندوق استثماري لدعم التكنولوجيا بـ 50 مليون دولار

عقد مصرف السلام – البحرين  شراكة مع “MSA كابيتال” التي تتخذ من جمهورية الصين الشعبية مقرًّا لها، وذلك بهدف إطلاق صندوق السلام-MSA البحرين مشروع “MEC فينتشرز” بقيمة 50 مليون دولار .

وانطلاقًا من البحرين، باعتبارها بوابة رئيسة للوصول إلى اقتصاد المنطقة الذي يصل قيمته إلى 1.5 تريليون دولار سيوفر هذا المشروع فرصًا استثمارية جيدة عبر الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا الصينية المتطورة ونماذج الأعمال الصينية المبتكرة لتطبيقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعدّ مشروع “MEC فينتشرز” أول صندوق يموله ويديره القطاع الخاص لتوحيد أسواق التكنولوجيا ورأس المال في الصين ومنطقة الشرق الأوسط، كما يُمثل أول شراكة استثمارية محدودة يتم تأسيسها في البحرين بموجب قانون شراكات الاستثمار المحدودة لترسيخ رؤية المملكة الرامية إلى تشجيع الاستثمارات الداخلية والتطوير التكنولوجي على نطاق واسع يشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تضم أكثر من 400 مليون شخص تجمعهم لغة مشتركة، واحتياجات استهلاكية متماثلة، مع معدل انتشار عالٍ للهواتف النقالة، بما يجعل المنطقة واعدة بالفرص الاستثمارية والأسواق المفتوحة أمام منتجات وتطبيقات التكنولوجيا.

ومن المقرّر أن يساهم صندوق “MEC فينتشرز” في تعزيز أنشطة تدفق رأس المال والتكنولوجيا والتعاون بين المنطقتين، مع الاستفادة من أفضل الممارسات الرائدة في قطاع التكنولوجيا الصينية. وستشمل استثمارات الصندوق قطاعات متعددة، منها التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية، إلى جانب مجموعة متنوعة من الركائز الأساسية اللازمة لدعم بيئة أعمال التكنولوجيا، مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وأنظمة الشبكات.

وبالاستفادة من شبكة مصرف السلام – البحرين وحضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب خبرة شركة “MSA كابيتال” على صعيد التكنولوجيا الصينية فسيحرص “MEC فينتشرز” إلى توفير فرص إنشاء المشاريع الاستثمارية والمشاركة فيها.

وسيستفيد صندوق “MEC فينتشرز” من محفظة شركة “MSA كابيتال” الصينية الواسعة، والتي تضم أعمالاً رائدة في مختلف مجالات قطاع التكنولوجيا والتي من بينها البيانات الضخمة للرعاية الصحية، والتسلسل الجيني، والمركبات الكهربائية، وتطبيقات التوصيل، والنقل المتخصص، والتجارة الإلكترونية عبر البلدان.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف السلام – البحرين، رفيق النايض “يحظى مصرف السلام بالموقع المناسب والحضور الإقليمي المتميز مما يتيح له تقديم رأس المال والفرص الاستثمارية في الأسواق النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبذلك يكمل الخبرات النوعية لشركة “MSA كابيتال”. كما تتمتع البحرين بالموقع الأمثل لتدعيم هذه الشراكة، اعتماداً على دورها المحوري كجسر تجاري يربط بين الشرق والغرب منذ آلاف السنين.

وبدوره، قال بن هاربرغ الشريك الإداري في “MSA كابيتال” “نحن فخورون بشراكتنا مع مصرف السلام – البحرين في إنشاء صندوق “MEC فينتشرز”، ولما تتمتع به من كفاءة عالية وتسهيلات مميزة للمستثمرين فنحن ننظر إلى البحرين كبوابة مثالية، تسهل وصولنا لمنطقة الشرق الأوسط، وتتيح لنا التعاون مع الجهات التنظيمية ورواد الأعمال والشركاء الاستراتيجيين لتجربة نماذج أعمال جديدة، بما يجعل منها قاعدة للتوسع الإقليمي”.