+A
A-

انعقاد قمة المدفوعات الإلكترونية 8 أبريل 2020

تنظّم مؤسسة EastMed البريطانية القمة السنوية الثالثة للمدفوعات الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، يومي 8 - 9 أبريل 2020 في البحرين، وبرئاسة رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، عبد الكريم بوجيري. وسيحل وزير المواصلات والاتصالات، كمال أحمد ضيف شرف ومتحدث رئيسي في حفل افتتاح أعمال القمة.

ويشارك في قمة الدفع الإلكتروني التي تعقد سنويًّا منذ 2018 وعلى مدار يومين، مختلف قطاعات الأعمال الحكومي والخاص والأهلي. وسيتم في هذه القمة التي أصبحت نقطة التقاء مختارة لكبار صناع القرار والمهنيين الذين يمثلون المؤسسات في مجال صناعة البنوك والتجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والاتصالات، مناقشة أحدث الاستراتيجيات والسياسات والتشريعات من جهة والتطبيقات المبتكرة التي تم وضعها للتأثير على المدفوعات والمشهد المصرفي الرقمي من جهة أخرى.

وقال المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بالمصرف المركزي خالد حمد “يسعدنا أن نرعى أعمال قمة المدفوعات الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت للسنة الثالثة على التوالي، فإن هذا يدل على حرص البحرين على اعتماد أحدث التشريعات والمعايير والتقنيات العالمية التي تعمل على تحسين الخدمات التي تقدم للعملاء وتأثيره إيجابيًّا على تطور ونمو الاقتصاد الوطني. كما يحرص المصرف المركزي على دعم مثل هذه المبادرات المواكبة للتطورات المتسارعة والتي تطرح وتناقش أحدث التحديات والفرص في مجال القطاع المالي بشكل عام والمصرفي بشكل خاص”.

وقال بوجيري “إن هذا يدل على الاهتمام الكبير الذي توليه البحرين للفعاليات والأنشطة التي تدعم توجهات حكومة المملكة في مجال توظيف آليات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الإنتاجية والخدمية وتشجيع الاستثمارات في هذا المجال، وذلك من خلال توفير البيئة الجاذبة للاستثمارات”.

وأضاف بوجيري “إن الطبيعة الديناميكية للأسواق وسلوك العملاء المتطور تخلق تحديات، ولكنها تفتح أيضًا فرصًا للابتكار والنمو حيث من المتوقع خلال السنوات القليلة المقبلة أن يشهد العالم تغييرات أسرع في عمليات الدفع والتعاملات الإلكترونية في القطاع المالي بشكل عام والمصرفي بشكل خاص”.

من جانبه، قال العضو المنتدب لمؤسسة EastMed، محمد ياسين “نحن سعداء بالعودة إلى البحرين للسنة الثالثة ونشكر حكومة البحرين ممثلة في مصرف البحرين المركزي على رعايتها للقمة وهذا يدل على الدور البارز والرائد الذي تلعبه البحرين في مجال الصناعة المصرفية والتكنولوجيا المالية على مستوى الشرق الأوسط”.

دعم الصناعة المالية والتكنولوجيا

وأضاف ياسين “ستسلّط نسخة 2020 الضوء على تشجيع مناقشة القضايا الإستراتيجية في مجال المدفوعات والتكنولوجيا المصرفية وتهدف القمة إلى دعم الصناعة المالية وصناعة التكنولوجيا لتمكينهما من إيجاد التكامل المطلوب، وإيجاد فرص العمل ورأس المال الاستثماري من خلال المناقشات وورش العمل وسوف يشتمل برنامج قمة 2020 دراسات الحالة، والمقابلات الحية، والمائدة المستديرة، والمعرض على مدار اليومين، ومن المتوقع أن تجتذب القمة الثالثة أكثر من 400 مشترك من كبار المديرين والمهنيين في القطاعات المالية والتجزئة والتكنولوجيا والاتصالات من داخل وخارج البحرين”.