+A
A-

“دانات” يفحص مليوني لؤلؤة.. وعينه على العالمية

الاتحاد العالمي للمجوهرات مهتم بنشر اللؤلؤ البحريني

كافاليري: الطلب على الحلي الثمينة مستمر رغم التباطؤ الاقتصادي

 

كشف مسؤول في معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة “دانات”، والذي يعد من أبرز مراكز فحص اللؤلؤ، عن فحص أكثر من مليوني لؤلؤة خلال العام الجاري.

وأبلغ رئيس مجلس إدارة المعهد، ياسر الشريفي، أن المعهد يعمل على تعزيز وجوده دولياً، إذ يتلقى حالياً عينات للفحص من مناطق بمختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك على هامش افتتاح مؤتمر الاتحاد العالمي للمجوهرات، أمس والذي تستضيفه المنامة إذ يناقش عددا من القضايا التي تهم القطاع ومن بينها موضوع الاستدامة.

وقال الشريفي إن أكثر 200 من العاملين والتجار في صناعة المجوهرات يشاركون في المؤتمر، واصفاً الحدث بأنه مهم ويعبر عن مكانة البحرين في الصناعة. وتابع الشريفي “سعداء بالاهتمام باللؤلؤ الطبيعي كون البحرين مركزا لصناعة اللؤلؤ، مع تاريخ حافل في هذه الصناعة، إذ هناك اهتمام بها بتشجيع الهواة والمستثمرين والحرفيين الذين يستفيدون من الدورات والتدريبية إلى جانب عمليات الفحص والترخيص”.

وأشار أن مجلس المجوهرات العالمي معني بوضع المعايير العالمية التي تهم الصناعة، حيث يعمل على نشر الإرشادات والتوجيهات الخاصة بالصناعة. وقال “ لدينا 37 موظفا منهم 35 بحرينيا، ونحن فخورون بذلك”.

إصدار 4 آلاف شهادة فحص

وأوضح أنه خلال العام الجاري تم فحص قرابة مليوني لؤلؤة كما تم إصدار 3 إلى 4 آلاف شهادة “ نريد أن نكسب تجارا جدد على مستوى العالم، ونزيد فعالياتنا الترويجية، بحيث يتم التعريف باسم “دانات” وربط هذا الاسم بالجودة”.

وبخصوص ما إذا كانت شركة “دانات” تنوي فتح المساهمة في الشركة مستقبلاً بعد تحول قطاع فحص اللؤلؤ والأحجار من وزارة التجارة لتكون شركة خاصة مملوكة بالحكومة، قال شريفي إن المعهد تابع حاليا لشركة “ممتلكات” وأن عمره تقريبا سنتين فقط، لكنه يحرز تقدماً ويسير وفق الخطط الموضوعة. من جانبه قال رئيس الاتحاد العالمي للمجوهرات، غايتانو كافاليري، لـ “البلاد”، إن الاتحاد يضم قرابة 7 آلاف شركة واتحاد معني بقطاع المجوهرات.

وأشار كافاليري إلى أن الاتحاد يعمل على نشر اللؤلؤ البحريني عالمياً وذلك بالتعاون مع “دانات”.

وبخصوص أبرز التحديات التي يناقشها مؤتمر المنامة، أوضح أن موضوع المسؤولية الاجتماعية والاستدامة هو من أبرز التحديات التي تواجه قطاع المجوهرات والأحجار الكريمة، مشيراً إلى أن الاتحاد يعمل على وضع معايير وقواعد واضحة تتعلق بسلسة صناعة المجوهرات من لحظة استخراج الأحجار من المناجم وحتى عملية التصنيع، بحيث يتم تقديم معاملة عادلة ومنصفة للعاملين في هذه الصناعة وحفظ حقوقهم من حيث الأجور وظروف العمل وغيرها من الأمور الإنسانية.

وسئل كافاليري عما إذا كان الحديث عن أزمة اقتصادية يشهدها العالم وتسبب في ركود اقتصادي وسط توترات تتعلق بالحرب التجارية، وتأثيره على استهلاك الحلي الثمينة، نفى كافاليري أن تتأثر مبيعات الحلي والمجوهرات الثمينة بذلك رغم التباطؤ الاقتصادي.