+A
A-

الابتكار يساعد في تحقيق نمو اقتصادي مستدام

شارك فريق بحثي من قسم الابتكار وإدارة التقنية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في المؤتمر الدولي للبحث التطبيقي الثامن عشر حول إدارة الأعمال.

وعرض الأستاذ الدكتور رستم مملوك خلال المؤتمر العالمي الذي عقد في جامعة اكسفورد في بريطانيا، نتائج البحث الذي حمل عنوان “تكنولوجيا الابتكار في مجال إدارة الاعمال”.

وبين أن المؤسسات تحتاج إلى دمج الابتكار التكنولوجي في إدارة أعمالها لتعزيز النمو الاقتصادي لديها، وتحقيق الإيرادات العالية، لتبلغ المستوى العالي من التعلم من خلال الاتصالات الفعالة، وإدارة نموذج الأعمال المربح.

وأوضح أن الابتكارات التكنولوجية تؤدي غالباً إلى نمو الاقتصاديات الصناعية، إذ تلعب دوراً حاسماً في إدارة الأعمال في المؤسسات. ولفت إلى أن تجميع الدوافع المختلفة ابتداء من البحث، تكنولوجيا البحث، مروراً بالتطوير وإدارة الموارد البشرية تؤدي إلى الابتكار بشكل فعال داخل الشركات والمؤسسات مما يدعم قدرتها على إنتاج الابتكار.

وذكر أن المؤسسات التي تتبنى الابتكار القائم على العلوم والتكنولوجيا والتعلم بالممارسة، والتفاعل هي أكثر عرضة للاستمرار في الابتكار.

وأضاف: “الابتكار التكنولوجي قد طور مفاهيم جديدة تتعلق بعناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتجارب الواقعية تؤكد أن الابتكار يساعد في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، ويعزز من أهداف التنمية المستدامة، ويخلق فرص عمل جديدة، ويساهم في تحسين سياسات إدارة الأعمال على مستوى التعاون المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي”.

وحضر عرض البحث مجموعة من الباحثتين من الدول العربية وشرق أسيا وأوروبا وأميركا، وعدد من طلبة الدراسات العليا، وقدموا توصيات لتطبيق هذه المنهجية عالمياً.