+A
A-

6 طلاب من “العلوم التطبيقية” يمثلون البحرين في مسابقة إنجاز العرب

ضمن برنامج “The Company” عن تطبيقهم الذكي “الفزعة”

إدارة الجامعة الحافز والداعم الكبير لنا للمشاركة والفوز بهذه المسابقة

 

يستعد 6 من طلاب تخصص إدارة الأعمال في جامعة العلوم التطبيقية لتمثيل مملكة البحرين في مسابقة إنجاز العرب التي سوف تقام في سلطنة عمان بالفترة 4 - 7 نوفمبر المقبل. الطلاب الستة طوروا تطبيقًا ذكيًا بعنوان “الفزعة”، يتيح للمستخدمين فرصة التعرف على خدمات شاملة تتعلق بصيانة السيارات من ورش الصيانة ومتاجر قطع الغيار، والمغاسل، ومتاجر الإطارات، والوكالات، إضافة إلى خدمة الصيانة على الطريق، كما يقدم معلومات للسائق عن أقرب مركز للصيانة وأقرب مركز أمني في حالات الطوارئ والحوادث.

وتمكن الطلاب من خلال مشروعهم من الفوز في المسابقة السنوية للشباب رائدي الأعمال 2019، التي أقيمت بتنظيم من مؤسسة إنجاز البحرين تحت رعاية رئيس مجلس إدارة إنجاز البحرين سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة، إذ حصد الطلبة خلالها جائزة أفضل شركة لفئة الجامعات 2019.

“البلاد” التقت سعود عبدالعزيز المهيزع، أحد الطلبة المؤسسين لتطبيق الفزعة، وحاورته بشأن مشروعهم وتطويره والدعم الذي قدمته جامعتهم لهم لنجاح هذا المشروع، وارتباط دراستهم في الجامعة في تعزيز الأفكار الريادية والإبداعية وانعكاسها على التطبيق على أرض الواقع.

بداية، دعنا نعرف القراء ما هو تطبيق “الفزعة”؟

الفزعة عبارة عن تطبيق يعمل ضمن نظامي “Android وIOS” يرشد المستخدمين على خدمات شاملة تتعلق بصيانة السيارات من ورش الصيانة ومتاجر قطع الغيار، والمغاسل، ومتاجر الإطارات، والوكالات، إضافة إلى خدمة الصيانة على الطريق، كما يقدم معلومات للسائق عن أقرب مركز للصيانة وأقرب مركز أمني في حالات الطوارئ والحوادث.

يتميز التطبيق بالشمولية؛ نظرًا لما يتضمنه من خدمات في كل ما يتعلق بالسيارات وصيانتها ليستفيد منها المواطنين والمقيمين، إذ يقدم التطبيق للمستخدم معلومات كاملة عن المتجر من حيث الموقع، وأرقام التواصل، وأوقات العمل، إضافة إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها.

ما الصعوبات التي واجهتكم عندما شرعتم في تنفيذ هذا التطبيق؟

في البداية واجهتنا بعض الصعوبات في الأمور التقنية والتكنولوجيا كون دراستنا في مجال إدارة الأعمال، إذ تغلبنا على الأمر من خلال الاستعانة بخبرات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة المعرفة في الجامعة، الذين قدموا لنا جميع أشكال المساعدة التي سهلت علينا سرعة الانتهاء من جميع الجوانب التقنية في التطبيق، وهذه فرصة لنقدم الشكر الجزيل على الدعم الذي قدموه لنا، كما نشكر مدرسة مساق ريادة الأعمال أحلام العيثاوي، والمشرفة علينا في تنفيذ هذا المشروع، على دعمها الكبير لنا لإتمام مهمتنا بنجاح، وبالطبع الشكر موصول لإدارة الجامعة التي كانت الحافز والداعم الكبير للمشاركة والفوز بهذه المسابقة ورفع اسم جامعتنا في المحافل المحلية والدولية.

كم بلغ عدد مستخدمي التطبيق منذ إطلاقه؟

منذ إطلاق التطبيق في شهر مارس من العام الجاري وصل عدد مستخدميه إلى ألف مستخدم يستفيدون من الخدمات التي تقدمها 70 جهة متخصصة في صيانة السيارات وقطع الغيار منها الوكالات المنضوية تحت شركة المؤيد للسيارات “نيسان، إنفينيتي، فورد، لينكولن، رينو”، إذ يقدم التطبيق للمستخدم معلومات كاملة عن المتجر من حيث الموقع، وأرقام التواصل، وأوقات العمل، إضافة إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها.

ما الدافع الذي جعلكم تطلقون تطبيقًا متخصص في هذا الموضوع بالذات؟

عندما أطلقنا هذا المشروع كان هدفنا إيجاد حل بديل ومبتكر، للتواصل بين مالكي السيارات والجهات المختصة بصيانتها والعناية بها وتلقي خدمات صيانة شاملة تلبي احتياجاتهم بأفضل كفاءة وأقل كلفة، كما أن فكرة التطبيق جديدة نوعًا ما، هناك تطبيقات خليجية تهتم بصيانة السيارات لكنها غير شاملة ولا تهتم بتقديم خدمة متكاملة، أما تطبيقنا فبإمكان السائق البحث عن مراكز الصيانة، السطحات، المغاسل، وكالات السيارات، وخدمات كثيرة أخرى، كما يتيح للمستخدم تقييم تجربته مع التطبيق، وتجربته مع مركز الصيانة.

هل لديكم خطط لتطوير هذا التطبيق بحيث يمكنكم من استقطاب عدد أكبر من المستخدمين؟

بالتأكيد التطوير موجود ومستمر، خصوصا أننا أعددنا خطة لـ 5 سنوات مقبلة وخطة تطويرية للتطبيق. حاليا نعمل على استقطاب عدد أكبر من وكالات السيارات في البحرين، كما أن هناك خدمة جديدة يجري العمل على إضافتها حاليًا تتمثل في إمكان حجز المواعيد المسبقة للصيانة الدورية للسيارات لدى الوكيل، وهذا من شأنه أن يسمح لنا بجذب عدد أكبر من المستخدمين بلا شك.

هل ترغب في إضافة معلومات أخرى لم نتطرق لها في هذا الحوار؟

أرغب أن أتقدم باسمي وباسم جميع زملائي بالشكر الجزيل لإدارة الجامعة على جل الخدمات المقدمة ومؤسسة إنجاز البحرين التي تتيح مثل هذه الفرص الذهبية لتحفيز الشباب بالبحرين على تقديم إبداعاتهم للوصول بها إلى حيز التنفيذ والمساهمة في في الارتقاء بمملكة البحرين وترديد اسمها في مختلف المجالات بالمحافل الدولية والعالمية. ونتمنى أن يكون الفوز حليفنا في مسابقة إنجاز العرب، لاسيما أننا قد حصلنا على لقب (شركة العام - The company of the year) للعام 2019 ضمن مسابقة الشركة بتنظيم من إنجاز البحرين والجائزة الثانية في مسابقة مبادرات شبابية بتنظيم من وزارة الشباب والرياضة كما صنّف التطبيق على المرتبة الأولى من أفضل 3 تطبيقات في مملكة البحرين.