+A
A-

2.7 مليون دينار أرباح “البحرينية الكويتية للتأمين” في 9 أشهر

حققت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ربحا صافيا عائدا إلى مساهمي الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 بلغ 2.73 مليون دينار، مقارنة بـ 2.81 مليون من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 3 %، وكما حققت الشركة ربح مكتتب خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ 2.08 مليون دينار، مقارنة بـ 1.84 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 13 %، وأما على صعيد الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 48.9 مليون دينار، مقارنة بـ 49.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق وذلك بانخفاض نسبته 1 %.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 3 ملايين دينار مقارنة بـ 1.9 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 57 %.

كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 7 %، من 1.82 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام السابق إلى 1.95 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للفترة الحالية 19 فلس مقارنة مع 20 فلسا للفترة نفسها من العام السابق.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق إلى تجنيب مخصصات بمبلغ 434 ألف دينار (لمرة واحدة) عن ضريبة القيمة المضافة غير المحصلة والمتعلقة بالبوالص التي تم إصدارها في الأعوام السابقة، وينتهي سريانها في العام الجاري. كما قامت الشركة بتجنيب مخصصات إضافية بمبلغ 570 ألف دينار لمواجهة المطالبات غير المبلَّغ عنها.

247 مليون دينار أصول الشركة

وقد بلغ مجموع أصول الشركة في الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2019 ،247 مليون دينار، مقارنة بـ 212 مليون دينار في نهاية العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 17 %، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في الفترة الحالية 36.9 مليون دينار، مقارنة بـ 36 مليون دينار في نهاية العام السابق، وذك بزيادة نسبتها 3 %. كما ارتفعت الاحتياطات الفنية من 29.5 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 31.5 مليون دينار في نهاية الفترة الحالية.

659 ألف ربح الربع الثالث

وأما على صعيد النتائج المالية للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019، فقد حققت الشركة ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 659 ألف دينار، مقارنة بـ 1.12 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 41 %، كما حققت الشركة ربح مكتتب خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغ 569 ألف دينار، مقارنة بـ 644 ألف دينار للفترة نفسها من العام السابق، أي انخفض بنسبة 12 %، وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري انخفاضا طفيفا جدا بنسبة تقل عن 1 % من 14.6 مليون دينار إلى 14.5 مليون دينار.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري 1 مليون دينار مقارنة بـ 483 ألف دينار للفترة نفسها من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 109 %.

وانخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 47 %، من 670 ألف دينار في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 356 ألف دينار في الربع الثالث من العام الجاري.

وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثالث 5 فلوس للسهم الواحد مقارنة مع 8 فلوس للسهم الواحد في الربع الثالث من العام السابق.

ويعود سبب االإنخفاض في صافي الربح في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى الزيادة في الاحتياطات والزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية وأخذ مخصصات إضافية لمواجهة الهبوط في أسعار بعض الاستثمارات.

وقد أعرب مجلس الإدارة برئاسة مراد علي مراد عن رضاه عن النتائج التي حققتها الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بفضل ثقة العملاء في الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك التعاون والدعم المستمر من الشركاء في العمل، وأيضا بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة في سبيل تطوير العمل، وأعربوا عن تمنياتهم بأن تواصل الشركة في تحقيق الأفضل في الفترة المقبلة

 

الريس: الشركة تحافظ على ريادتها بالقطاع

وصرح الرئيس التنفيذي إبراهيم الريس بأن الشركة مازالت تحافظ على مركزها الريادي في سوق التأمين البحرينية من حيث حجم الأقساط، ويعكس ذلك ثقة العملاء في الشركة. وأضاف بأن الشركة تعكف حاليا على بلورة خطة عمل للسنوات الثلاث المقبلة تراعي فيها استخدام التكنولوجيا وتطوير قنوات البيع لتكون جميع الخدمات في متناول عملاء الشركة. يذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين حاصلة على تصنيف ائتماني ممتاز (A-) مع رؤية مستقبلية مستقرة من مؤسسة أي أم بست العالمية، وهو أعلى تصنيف ائتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين، وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة وإحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تواجدها في العديد من الدول، في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات والجزائر وتركيا والكويت. كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.