+A
A-

3 بحارة سجّلوا في “برنامج تعويض الروبيان”

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين إن عدد البحارة الذين سجلوا ضمن برنامج تعويض صيادي الروبيان بلغ 3 من أصل 273 رخصة صيد، الأمر الذي يظهر مدى تجاوب الصيادين مع هذا الحلول التي تطرحها الحكومة.
وأشار إلى أن باب التسجيل في البرنامج سيبقى مفتوحًا حتى نهاية أكتوبر الجاري، وأنه لا يوجد إلزام لأي من المسجلين بالتوقيع على مبالغ التعويض قبل علمه بالمبلغ، إذ إنه بإمكان المسجلين رفض الاستجابة للعرض المقدم من الحكومة.
وأشار إلى أن البرنامج وفّر للصيادين خيارين، إما التنازل عن الرخصة وشراء مراكب صيدهم للاستفادة منها في مشاريع أخرى للدولة، أو أن يتم تحويل رخصة صيدهم إلى رخصة صيد أسماك مع احتفاظهم بمراكبهم والاقتصار على استبدال عدة صيدهم فقط.
وقبل ذلك، قال النائب فاضل السواد إن عوائل صيادي الروبيان ما زالوا يعانون من قرار منع الصيد بالكراف، وأنه حتى اللحظة لا توجد حلول حقيقية لهم.
ودعا النائب خالد بوعنق إلى تعويض صيادي الروبيان بمنحهم أسهمًا في مشاريع الاستزراع السمكي الوطنية، حيث إن القرارات التي منعت الصيد بالكراف جاءت في منتصف الموسم مما أدى إلى الإضرار الكبير بمصدر دخلهم.