+A
A-

تركيا تتحدى العالم: سنواصل عمليتنا في سوريا

أعلنت الرئاسة التركية، أمس الثلاثاء، في تحدٍّ واضح للعالم، أن أنقرة ستواصل عمليتها في سوريا مع أو بدون دعم العالم، ونددت تركيا في بيان لها بالاتفاق بين النظام السوري والقوات الكردية.
وأعلن مدير التواصل في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون لوكالة “فرانس برس”: “سنواصل قتال المجموعات الإرهابية، وداعش من بينها، إن قبل العالم بذلك أم لم يقبل”.
في حين، وصف ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئاسة الروسية (الكرملين) إلى سوريا، الهجوم التركي في شمال شرقي سوريا بأنه “غير مقبول”.
وأوضح لافرينتييف أن موسكو لم توافق على هذه العملية مسبقاً.
كما أكد لافرينتييف أن روسيا توسطت في اتفاق بين النظام السوري والقوى الكردية، مما سمح بدخول قوات النظام منطقة يسيطر عليها الأكراد.
إلى ذلك، أكد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، أمس، مغادرة قواته منطقة منبج غداة دخول قوات النظام إليها بموجب اتفاق مع المقاتلين الأكراد وتنفيذا لقرار واشنطن بانسحاب الجنود الأميركيين من شمال وشمال شرق سوريا.
وكتب المتحدث باسم التحالف الدولي مايلز كاينغنز على حسابه على موقع تويتر “تقوم قوات التحالف بتنفيذ انسحاب مدروس من شمال شرق سوريا. لقد غادرنا منبج” في شمال سوريا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن قوات النظام السوري سيطرت “بشكل كامل” على مدينة منبج ومحيطها.
وأشارت موسكو إلى أن قواتها تقوم بدوريات على طول “خط التماس” بين الجيش السوري والقوات التركية المتواجدة قرب المدينة، مؤكدة أنها لن تسمح بحصول مواجهات بين الطرفين.
فيما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين، أمس، إن واشنطن تعتزم التركيز على مسعى دبلوماسي لوقف إطلاق النار في سوريا، في حين واصلت تركيا هجومها على شمال سوريا متجاهلة تهديد العقوبات الأميركية.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستواصل الضغط على تركيا بينما تقيم الموقف، مشيرا إلى أن في الإمكان زيادة العقوبات إذا لم يتم حل الأزمة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا أن أكثر من 275 ألف شخص نزحوا بسبب هجوم تركي بدأ الأسبوع الماضي في المنطقة.
وأضافت الإدارة، التي يقودها الأكراد، في بيان أن هذا العدد يشمل أكثر من 70 ألف طفل.

مايك بنس يزور تركيا “خلال الـ24 ساعة المقبلة”

يتوجه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى تركيا خلال الساعات الـ24 المقبلة سعياً لوقف الهجوم التركي ضد المقاتلين الأكراد، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي لوكالة “فرانس برس”، أمس.
وصرح المسؤول، بعد يوم من إعلان بنس عزمه التوجه إلى تركيا دون تحديد الموعد: “سنتوجه إلى أنقرة خلال الساعات الـ24 المقبلة”.
وأمس، كان بنس قد أعلن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال مكالمة هاتفية الاثنين “وضع حدّ لغزو” سوريا وإعلان “وقف فوري لإطلاق النار”.

جونسون وستولتنبرج: يجب إنهاء العملية التركية بسوريا

قالت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه اتفق مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج على ضرورة إنهاء العملية التركية في شمال سوريا. وأضافت المتحدثة في بيان بعد لقاء المسؤولين في لندن أمس ”رئيس الوزراء والأمين العام عبرا عن قلقهما البالغ إزاء الوضع في شمال سوريا“. وقالت ”أكد الزعيمان قيمة تركيا كشريك في حلف شمال الأطلسي ويدركان الدور الذي تلعبه في دعم اللاجئين جراء الصراع السوري... لكن يشددان على ضرورة إنهاء العملية التركية في سوريا“.