+A
A-

مدرسة “الإمام علي” للمرة الثالثة تحصل على “تقدم غير كاف”

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

رصد تقرير رسمي صادر من هيئة جودة التعليم والتدريب عن حصول مدرسة الإمام علي الابتدائية الإعدادية للبنين في الحكم العام لتقدم المدرسة في زيارة المتابعة على تقدم غير كاف إذ لم تحدث المدرسة على تحسينات كافية في توصية واحدة أو أكثر من بعد زيارات المتابعة لها، على مدى 3 سنوات.


وأشار التقرير لاستفادة المدرسة من تطبيق تقييم ذاتي دقيق وشامل، والاستفادة من نتائجه في بناء الخطة الإستراتيجية، مع التركيز على أولويات التحسين، وتحديد مؤشرات أداء واضحة، وآليات متابعة دقيقة، من خلال سد نقص الموارد البشرية، المتمثل في المعلمين الأولين لقسمي الرياضيات، ونظام معلم الفصل، ورفع مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى الطالب، خصوصا في الرياضيات بالحلقتين الثانية والثالثة، وتنمية المهارات الأساسية لديهم في المواد الدراسية، لاسيما اللغة الإنجليزية.


وبين التقرير بن نتائج الطلاب في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018 - ‏2019 عند مقارنتها بالنتائج في العام الدراسي 2017 - ‏2018 إلى تراجع المستويات من حيث نسب الإتقان في معظم المواد في الحلقتين الثانية والثالثة، خصوصا بالصف الثالث الإعدادي، التي ظهرت فيه المستويات متدنية في جميع المواد الأساسية.


وحث التقرير الرسمي الصادر المدرسة إلى متابعة أثر برامج رفع الكفاءة المهنية للمعلمين في تطوير إستراتيجيات التعليم والتعلم، بحيث تشمل إدارة الدروس بصورة منظمة ومنتجة، والتقويم من أجل التعلم، والاستفادة من نتائجه في تلبية احتياجات الطالب التعليمية على اختلاف فئاتهم.


وألزم التقرير المدرسة على تنمية ثقة الطالب بأنفسهم، وتحفيزهم وتشجيعهم؛ بما يعزز دافعيتهم نحو التعلم، ومساندة الطالب بفئاتهم التعليمية المختلفة داخل الدروس وخارجها، وفي الأعمال الكتابية، وتطبيق أنشطة مدرسية فاعلة؛ لتعزيز خبراتهم التعليمية واهتماماتهم المختلفة.


وعن رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى الطلاب، حقق طلاب الحلقة الثانية نسب إتقان متباينة، جاءت منخفضة، ومتدنية في نصف المواد الأساسية بالصف الخامس، واللغة الإنجليزية بالصف السادس، التي ظهرت بصورة متدنية وبنسبة بلغت 28 %


فيما حقق طلاب الحلقة الثالثة نسب إتقان متباينة، جاءت منخفضة ومتدنية في نصف المواد بالصفين الثاني والثالث الإعداديين، كان أدناها في الرياضيات بالصف الثالث الإعدادي، بنسبة بلغت 13 %.


معلومات أساسية
وجاء في التقرير أن المدرسة تأسست في 1989 بمنطقة المعامير بمحافظة العاصمة، ويبلغ عدد طلابها 767 ينتمي معظم الطلاب إلى أسر من ذوات الدخل المحدود.
وتضم المدرسة 12 شعبة مخصصة للصفوف من الأول إلى السادس الابتدائي، فيما يوجد 12 صف للصفوف الإعدادية.
وتم تعيين معلم جديد لمادة الرياضيات في العام الدراسي الحالي 2018 - ‏2019.