+A
A-

الحمدان يحاضر في مهرجان القاهرة التجريبي

قال الناقد المسرحي البحريني يوسف الحمدان إن من أهم انعكاسات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على تجارب مسرحنا الخليجي بشكل أكثر تحديدا، هو استثمار بعض الفرق المسرحية لطرق ونوعية الورش المسرحية التي من شأنها خلق روح جديدة ومغايرة في التجربة المسرحية بعناصرها المتعددة، ففي المملكة العربية السعودية تأسس مختبر الطائف المسرحي، وفي البحرين أصبحت ورش الصواري التي يتولى إدارتها في الغالب الصديق المخرج عبدالله السعداوي، من أهم ورش الخلق المسرحي في خليجنا العربي، وفي الكويت حول بعض المخرجين الشباب من أمثال فيصل العميري وهاني النصار بعض الدروس الإخراجية والتمثيلية إلى ورش مسرحية بعيدا عن الدرس الأكاديمي، وقد كان لبعض أفلام الفيديو التي تحتوي بعض الورش المسرحية والتدريبات لكبار المخرجين والمفكرين المسرحيين المؤثرين في العالم، من أمثال بيتر بروك وبينا باوش وغروتوفسكي رومسرح المقهورين ومسرح الشمس لأريان منوشكين وبعض تجارب الكابوكي الياباني، هذه الأفلام التي توفر عليها بعض المخرجين أو المسرحيين الخليجيين من أصحاب الورش ذاتها أو من فرقهم المسرحية أو مراكز التدريب فيها، كان لها تأثير كبير على تجارب بعض المسرحيين الخليجيين، وإن كنت لا أزعم ذلك، فإن فرقة الصواري، وكوني أحد مؤسسيها، توفرت على كل هذه الأفلام وأخضعتها للتدريبات في المسرح، وتجلى أثرها في تجارب كثيرة قدمتها الفرقة محليا وخليجيا وعربيا ودوليا، وخاصة في مجال الجسد والتعامل مع الفضاء المسرحي، ومن بينها مسرحيات (الكمامة) و(اسكوريال) و(القربان) لعبدالله السعداوي، (يوم نموذجي) و(الليلة العلمية) لإبراهيم خلفان، وتجربة (ضوء وظل) لسلمان العريبي، وكلها عروض قدمت في مهرجانات تجريبي القاهرة، ونالت الكمامة من بينها جائزة أفضل إخراج دولي عام 94 . جاء ذلك في ورقة قدمها الحمدان في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي “ الدورة 26 “ الذي اختتمت فعالياته قبل أيام وشهدت مشاركة 22 عرض مسرحي لمجموعة من الدول العربية والأجنبية، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المهرجان.

كما يرى الحمدان ان هذا المهرجان، لم يكن بيئة لمشاهدة العروض وحضور الندوات الفكرية والورش فحسب، وإنما كان مختبرا واسعا وحميما لكل أفكارنا ورؤانا وقلق أسئلتنا، وكما لو أنه يتسع بنا ليصبح حياتنا، حيث لا فواصل بين عرض وآخر، ولا بين آخر عرض واستراحة، إلا وكان الحوار الساخن حاضرا وبقوة بشيطنته الخلقية الشكية بين أهل الهم، ينسج ويفكك ويدعونا لقلق حتى عرض أو ليل آخر، وكثيرا ما أسهمت هذه المشاكسات البينية في تغيير رؤى بعض المؤلفين والمخرجين والنقاد، أساتذة وأصدقاء.

من جانب أخر يرى الحمدان أن الإصدارات والمطبوعات التي يضخها مطبخ التجريبي سنويا، واحدة من أهم الإنجازات الثقافية التي كنا نحرص سنويا أو متى ما تهيأت لنا فرصة المشاركة في التجريبي، على الحصول عليها أو اقتنائها، ولا تزال مكتبتي المسرحية عامرة بها، إذ كانت مكافئتنا على كل ورقة نقدمها في الندوات الفكرية، هي هذه الإصدارات، فمن خلالها تسنى لنا التعرف على أهم الاتجاهات المسرحية المعملية والنقدية والفكرية، جوليان هيلتون، آن بروسفيلد، ياوس، رولان بارت، بيتر بروك، المسرح الياباني، الأفريقي، المسرح الراقص المعاصر لبينا باوش، ليتز بيسك، وغيرهم.