+A
A-

فريق التتابع المختلط يخوض التصفيات الأولى اليوم

يشارك اليوم السبت منتخب ألعاب القوى للرجال والسيدات في منافسات اليوم الثاني من بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى 6 أكتوبر المقبل عندما يخوض فريق التتابع المختلط 4x 400 المكون من أمينات جمال وسلوى عيد وعباس أبوبكر ويعقوب يوسف التصفيات الأولى للسباق، والتي ستنطلق الساعة 8 مساء على مضمار استاد خليفة الدولي.

ويقام سباق التتابع المختلط 4x 400 لأول مرة في بطولة العالم لألعاب القوى للرجال، وهو أحد السباقات المثيرة، والتي تستهوي الكثير من عشاق رياضة أم الألعاب بمختلف العالم.

وينقسم سباق التتابع المختلط 4x 400 إلى أربعة مراحل، حيث يخوض كل متسابق إحدى هذه المراحل قبل قيامه بتسليم العصا إلى زميله أو زميلته في الفريق في حدود منطقة التبديل، والتي تمتد لمسافة 10 أمتار قبل وبعد خط البداية لكل مرحلة، ويلتزم المتسابقون بحاراتهم في المرحلتين الافتتاحيتين، ثم يتنافسون على الركض في الحارة الداخلية.، وتسمح قوانين اللعبة للمتسابق التالي في ترتيب استلام العصا أن يبدأ العَدو لمسافة أقصاها 10 أمتار قبل منطقة التبديل، ولكن يجب تسليم العصا في داخل حدود منطقة التبديل. وإذا ما أسقط أحد المتسابقين العصا يتم استبعاد الفريق بأكمله.

ويدخل فريق البحرين للتتابع المختلط منافسات بطولة العالم لألعاب القوى بذكريات الميدالية الذهبية التاريخية التي حققها كلا من علي خميس وعباس أبوبكر وأولوكيمي وسلوى عيد ناصر بدورة الألعاب الآسيوية (آسياد جاكرتا 2018) عندما أنهى الفريق السباق بزمن 3:11:89 دقيقة، بينما يغيب عن بطولة العالم الحالية كلا من خميس وأولوكيمي.

عبدالعزيز: نسعى لتسخير كافة الظروف المثالية

يعد رئيس الوفد البحريني في البطولة ومدير المنتخبات بالاتحاد البحريني لألعاب القوى محمد عبدالعزيز أحد أبرز الكوادر الإدارية المتميزة على ساحة ألعاب القوى البحرينية في ظل ما يتميز به من ثقافة وكاريزما القيادة والتخطيط والإدارة متمتعا بسجل حافل بالخبرات في محطات عدة حقق فيها العديد من النجاحات.

يبذل رئيس الوفد محمد عبدالعزيز جهودا كبيرة في سبيل تهيئة مختلف الظروف المثالية أمام اللاعبين والوفد الإداري والفني والإعلامي؛ بهدف تحقيق أفضل النتائج والمستويات، حيث يقول عن هذه المشاركة “سبق وأن أكدت في تصريح رسمي لوسائل الإعلام بأن بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات تعتبر محطة إعداد لأولمبياد طوكيو 2020 باعتبارها الحدث الأهم بالنسبة لأجندة الاتحاد، ومع ذلك نأمل بتحقيق نتائج مشرفة ونحن متفائلون بذلك إذا ما سارت الظروف بشكل جيد..”.

وأضاف عبدالعزيز بأن جميع العدائين والعداءات باتوا على أهبة الاستعداد لخوض المعترك العالمي، حيث وصل معظمهم إلى العاصمة القطرية الدوحة، باستثناء لاعبي الرمي وماراثون الرجال والعداء تاجيست الذين سيصلون قبل يومين من انطلاق مسابقاتهم.

ريغي: تحقيق الأرقام التأهليلية لأولمبياد طوكيو

أكد المدير الفني بالاتحاد البحريني لألعاب القوى طاهر ريغي أن المنافسة في النسخة الحالية من بطولة العالم لألعاب القوى ستكون مفتوحة بين جميع الدول المشاركة؛ نظرا لخصوصية هذا النسخة عن سابقاتها وفقا لعدة معطيات ومستجدات ربما تغير مسار المنافسة في بعض السباقات والترتيب العام لجدول الميداليات.

وأضاف “النسخة الحالية تعتبر استثنائية؛ لأنها ستشهد متغيرات عدة، فاستاد خليفة الدولي الذي ستقام عليه مسابقات المضمار والميدان تبلغ فيه درجة الحرارة 24-26 درجة بسبب أجهزة التكييف، بينما ملعب الإحماء الخارجي ستكون درجة الحرارة ما بين 35-39 ولا نعلم إن كان ذلك سيؤثر على العدائين أم لا، حيث جرت العادة أن تكون درجة الحرارة بملعب الإحماء والملعب الرئيس متساوية، فهل سيتأقلم العداؤون مع ذلك التغيير، وهل سيؤثر على مجريات السباقات؟”.

وأما بالنسبة لسباقات الماراثون للرجال والسيدات، فقد أوضح ريغي أن درجة الحرارة ستفوق الـ 30 ودرجة الرطوبة 80 %، وهو ما يقد يؤدي إلى تعرض مسار السباق للبلل وانزلاق العدائين وتعرضهم للإصابات، ونتمنى بأن لا يحدث ذلك ويتأقلموا مع الظروف المناخية الصعبة.

وذكر ريغي أن منتخب البحرين لألعاب القوى سيسعى لتقديم أفضل العروض والمستويات رغم أن المشاركة تهدف إلى تقييم الأداء قبل المشاركة بأولمبياد طوكيو 2020 والتعرف على أفضل العدائين والعداءات القادرين على المنافسة، كما صرح بذلك رئيس الاتحاد محمد عبداللطيف بن جلال.

وأضاف “مع ذلك، فإننا نطمح بتحقيق نتائج طيبة في بطولة العالم وتخطي المركز الثاني عشر الذي حققته البحرين في نسخة لندن 2017، وهو أفضل مركز للمملكة في البطولة والعودة بمركز متقدم يفوق ما تحقق سابقا، كما أننا نتطلع لتأهل أكبر عدد ممكن من العدائين إلى أولمبياد طوكيو 2020، حيث إن البطولة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية..”.