+A
A-

تطابق الرؤى بين مركز التنمية المستدامة وجائزة الأمير خليفة بن سلمان

اجتمع وزير شؤون مجلس الوزراء محمد المطوع، ورئيس جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة، في نيويورك أمس، مع البروفيسور بجامعة كولومبيا الأميركية، ومدير مركز التنمية المستدامة جفري ديفيد ساكس، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد بن دينة.

وخلال اللقاء، رحب الوزير المطوع بالبروفيسور ساكس المتحدث الرئيس في “منتدى رؤى البحرين .. رؤى مشتركة لمستقبل واعد”، والذي سينطلق يوم 26 سبتمبر الجاري في مقر الأمم المتحدة، منوها بدور الأكاديميين والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية في دفع جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار المطوع إلى ما يوليه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة من اهتمام بالتنمية المستدامة، ارتكاز على رؤية سموه التي ترى في التنمية ميدانا رحبا لتعاون الأمم والشعوب لتحقيق الخير والرخاء للبشرية.

ونوه المطوع إلى أن جائزة الأمير خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة، جاءت كمبادرة من سموه لتشجيع الأفكار والمشروعات الرائدة والشخصيات التي تسهم بشكل بارز في دفع مسيرة التنمية المستدامة وتحقيق أهدافها في تطوير جودة الحياة في المجتمعات في كافة دول العالم، وخاصة المجتمعات الأكثر احتياجا للمساندة والدعم للنهوض بجهودها التنموية.

وتم خلال اللقاء، بحث أوجه التعاون المشترك بين لجنة جائزة الأمير خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة، ومركز التنمية المستدامة بالولايات المتحدة الأميركية، بما يصب في صالح تحقيق الأهداف والغايات المتبادلة في تعزيز وتيرة التنمية المستدامة في العالم اجمع.

وأشاد المطوع بدور وجهود مركز التنمية المستدامة وما يقوم عليه من أهداف وغايات نبيلة، مشيرا إلى أن تطابق الرؤى والأهداف بين المركز وجائزة الأمير خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة من شأنه أن يعزز من فرص التعاون البناء بينهما لخدمة أهدافهما المشتركة. من جانبه، أشاد البروفيسور ساكس بما تحققه مملكة البحرين من تقدم في مجالات التنمية كافة، وما قطعته من خطوات متقدمة على صعيد تنفيذا اهداف خطة التنمية المستدامة 2030، والتي تعكس رؤية طموحة تواكب حركة التقدم والنمو العالمي.

وأعرب عن عميق التقدير للمبادرات العالمية الرائدة التي يقوم بها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لتشجيع وتحفيز العمل والتعاون الدولي في مجال التنمية المستدامة، منوها إلى أهمية الجائزة أطلقها سموه في إثراء وتعزيز هذه الجهود؛ من أجل دعم المجتمعات على طريق التنمية.

كما هنأ صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمناسبة اعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة لمبادرة سموه بإعلان الخامس من أبريل من كل عام يوما دوليا للضمير، مؤكدا أنها خطوة رائدة تعكس ما يتمتع من احترام ومكانة عالمية متميزة تقديرا لعطاءاته ودعمه لمختلف لقضايا الإنسانية.

يشار إلى أن ساكس معروف كواحد من أبرز خبراء العالم في التنمية الاقتصادية ومكافحة الفقر، وهو خبير اقتصادي أميركي وأكاديمي ومحلل للسياسة العامة ومدير معهد الأرض في جامعة كلومبيا، وأستاذ التنمية المستدامة في كلية العلاقات الدولية والعامة في جامعة كلومبيا، وأستاذ سياسة الصحة العامة والإدارة في كلية الصحة العامة.

بالإضافة لذلك واعتبارًا من العام 2017، عمل البروفيسور مستشارا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، كما كان أيضا مستشارا خاصا للسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، وهو مؤسس ورئيس مشارك في تحالف وعد الألفية، وهي هيئة غير ربحية تهدف للعمل على الحد من الفقر الشديد والجوع.