+A
A-

“دراسات” يصدر تقريرا عن “مشاركة المرأة بتقنية المعلومات”

صدر عن مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” تقرير إستراتيجي بعنوان “مشاركة المرأة في مجال تقنية المعلومات في مملكة البحرين للفترة 2006 - 2010”، والذي تم تأليفه من قبل الباحثة فاطمة السبيعي (محلل بإدارة الدراسات والبحوث)، حيث يهدف التقرير إلى تسليط الضوء على موضوع تمثيل المرأة في مجال تقنية المعلومات، وذلك من خلال تقديم لمحة عامة عن مستوى الدور الذي تلعبه النساء على صعيد العمل ونسب تمثيلها في المجال، استنادا على تحليل بيانات التعليم الجامعي والتوظيف في مهن تقنية المعلومات في مملكة البحرين.

وقد استعرض التقرير أبرز العوامل المعرقلة للتمثيل المتكافئ بين الجنسين والتقدم الوظيفي للمرأة في مجال تقنية المعلومات المبينة في الدراسات السابقة التي تناولت مشكلة تمثيل المرأة في مجال تقنية المعلومات عموما. كما وبينت أيضا الدور الذي تلعبه المرأة في العالم العربي في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت السبيعي ضرورة إعطاء الموضوع أهمية أكبر ليتم تسليط الضوء على المرأة في مجال تقنية المعلومات، وإعطائها المزيد من فرص المساهمة في الإنجاز والتطوير تماشيا مع مستوى تعليمها وتطلعاتها المهنية ، وإفساح المجال أكثر أمامها لرؤية إبداع وابتكار ومقدرات المرأة في مجال تقنية المعلومات.

وأكد التقرير من خلال النظر في نقص تمثيل المرأة في مجال تقنية المعلومات بأنه ليس “مشكلة نسائية”، بل هو مشكلة مرتبطة بالقطاع والصناعة .

وأضاف أن الدول العربية أدركت أن تقنية المعلومات والاتصالات هي قوة فعالية لتسريع التنمية الشاملة، وأن استبعادها يحد من سرعة واستدامة عملية التنمية والتطوير.

كما وخلصت الورقة بتقديم بعض التوصيات لتعزيز مشاركة المرأة ودورها في مجال تقنية المعلومات في مملكة البحرين.