+A
A-

بدء تحديث 38 ألف جهاز للدفع بالبطاقات

ضخ استثمارات بأجهزة الصراف الجديدة ونقاط البيع

560 مليون دينار قيمة العمليات عبر نقاط البيع سنوياً

 

بدأت بنوك محلية وشركات أنظمة دفع باستبدال أجهزة الدفع بالبطاقات المصرفية والمنتشرة في المحلات التجارية والوزارات والهيئات، وذلك لترقيتها للتواكب مع أحدث تطورات الدفع الإلكتروني وفق توجهات مصرف البحرين المركزي.

وبحسب إحصائيات رسمية فإن عدد أجهزة نقاط البيع المنتشرة في مختلف المحلات التجارية والهيئات الحكومية بلغت نحو 38.4 ألف جهاز نقطة بيع بنهاية يونيو الماضي.

وأبلغت مصادر مصرفية “البلاد” أن الشركات بدأت بالفعل ترقية أنظمة الدفع عن طريق برمجة بعض الأجهزة القابلة للتطوير أو إضافة بعض الملحقات لقبول عملية الدفع اللاتلامسي عبر تقنية NFC ، لكن بعض الأجهزة قد تحتاج إلى تغيير، خصوصاً أن بعض الأجهزة يعمل في السوق منذ أكثر من عشرة أعوام.

وقدرت المصادر أن أقل من نصف أجهزة نقاط البيع المنتشرة في البحرين والتي تقبل بطاقات الخصم المصرفية وبطاقات الائتمان قد تحتاج إلى عملية استبدال بالكامل ما يتطلب استثمارات كبيرة، الأمر الذي يستدعي عملية التدرج في عملية الاستبدال.

وأشارت المصادر إلى أن أجهزة الدفع الجديدة تتيح الكثير من التقنيات الحديثة والدفع الذكية الأخرى وليس فقط تقنية NFC. وتقدر العمليات المالية التي تتم عبر نقاط البيع سنويا في البحرين بنحو 560 مليون دينار سنوياً، إذ يجري زبائن البنوك وشركات التمويل في السوق المحلية والأجنبية قرابة 16.5 مليون عملية كل عام على أجهزة نقاط البيع المحلية.

وعلى صعيد أجهزة الصراف الآلي بدأت بعض البنوك المحلية استبدال أجهزة الصراف الآلي وإضافة ميزات جديدة للتوافق مع المتطلبات الجديدة لمصرف البحرين المركزي. وكان مصرف البحرين المركزي وجه البنوك التجارية العاملة في البلاد البدء فوراً وبصورة تدريجية توفير البنية التحتية اللازمة بصورة كاملة لدعم عمليات السحب النقدي والدفع عبر نقاط البيع بالتقنية، والذي يعرف بـ “اللاتلامسية”. وهي تقنية قادرة على قراءة البطاقة وإتمام عملية الدفع دون الحاجة إلى تمريرها بداخلها حيث يكفي أن تكون قريبة منها فقط. وجاءت خطوة المصرف المركزي، بعد أن أعلنت MasterCard وVisa عن معاييرهما التكنولوجية اللاتلامسية.

ووجه المصرف المركزي جميع البنوك البحرينية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أن تكون جميع البنية التحتية والأنظمة ذات الصلة قادرة على دعم مدفوعات اللاتلامسية بتقنية NFC  وذلك باستخدام بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان  وبطاقات مسبقة الدفع وبطاقات الشحن وفقًا للجداول الزمنية المقررة  على نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي.

وتبدأ خطة التحول الكامل نحو الصرافات الآلية ونقاط الدفع التي تدعم التقنية الجديدة من 1 أكتوبر 2019  لغاية 15 أبريل 2020  أي خلال 9 شهور تقريبا من الآن.