+A
A-

زحف استيطاني إسرائيلي في الأغوار

قال مسؤول فلسطيني أمس الأربعاء إن هناك زحفا استيطانيا في منطقة الأغوار يهدف إلى التضييق على التجمعات السكانية في تلك المنطقة وخلق واقع جديد فيها. وأضاف وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقابلة مع رويترز ”بدأت إسرائيل في الأشهر الأخيرة بنشر بؤر استيطانية جديدة في عمل استباقي لمحاولة ضم أجزاء من الضفة الغربية“.

وأوضح عساف ”الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت إقامة أكثر من سبع بؤر استيطانية“. ويمكن مشاهدة إحدى هذه البؤر في منطقة الخان الأحمر حيث أقيم مبنى على سفح جبل في الجهة المقابلة من بؤرة استيطانية أخرى أقيمت قبل عدة أشهر على جبل يفصل بينهما شارع يربط مدينة القدس بأريحا.

وتابع عساف قائلا ”بالتالي تأتي هذه البؤر الآن في إطار مشروع يستهدف أولا فرض وقائع جديدة على الأرض، وثانيا تستهدف سد الثغرات بين المستوطنات بحيث يتم تشكيل كتل استيطانية مترابطة“.

ويقول مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم) ”المستوطنون الذين يسكنون في بؤر استيطانية جديدة أقيمت في الأغوار الشمالية يستولون على مراعي تجمعات سكانية فلسطينية قديمة بالعنف والتهديد، مشكلين بذلك ذراعا ترتكب الجريمة لحساب الدولة وتعينها على تحقيق أهدافها، أي سلب أراضي الفلسطينيين في منطقة الأغوار وتثبيت السيطرة الإسرائيلية عليها“.