+A
A-

مونديال الأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الجمعة أن مونديال الأندية سيقام بين 11 و21 ديسمبر المقبل.

وأشار الاتحاد الدولي أن موعد انطلاق وختام البطولة أكده مجلس فيفا الخميس “ستتضمن البطولة 8 مباريات، وتحدد القرعة هوية طرفي الدور الثاني ونصف النهائي في مقر فيفا في زيوريخ في 16 سبتمبر”.

وضمنت 3 أندية مشاركتها حتى الان هي ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا، مونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف وهيانغان سبورت من كاليدونيا الجديدة بطل أوقيانيا، إلى أبطال إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية.  وأشار الاتحاد الدولي إلى أن “وصيف بطل آسيا يخوض المباراة الافتتاحية ضد هيانغان سبورت”.

ويخوض الفائز من المباراة الافتتاحية مع ممثلي آسيا وافريقيا وكونكاكاف مباراتي الدور الثاني والفائزان يتأهلان لمواجهة بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا في نصف النهائي.

وأضاف فيفا أنه سيتم الإعلان عن الملاعب المضيفة للبطولة وجداولها في الوقت المناسب. وكان مجلس فيفا قرّر في مارس الماضي توسيع البطولة لتشمل 24 فريقًا اعتبارًا من عام 2021 بدلا من سبعة في الصيغة الحالية لها، على أن تقام كل أربع سنوات وليس كل عام كما هي الحال في الوقت الحالي.

لكن النسختين المقبلتين ستكونان بمثابة اختبارات قيمة للفترة التي تسبق مونديال 2022، ولأن توقيتها يتوافق مع النسخة المقبلة لكأس العالم، ما يسمح للاختبار بظل ظروف مناخية مماثلة.

وأكدت رابطة الأندية الأوروبية أنها لن تشارك في مونديال الأندية في حال رفع عدد المشاركين إلى 24 اعتبارا من عام 2021. وأكدت الرابطة التي تمثل 232 ناديا أوروبيا ويرأسها الإيطالي أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس في رسالة وجهتها لإنفانتينو “رفضها القاطع للمصادقة على توسيع كأس العالم للأندية”.

وستقام نسخة تجريبية بين 17 يونيو و4 يوليو 2021، تجمع بين 8 اندية أوروبية (في وقت أراد الاتحاد الأوروبي ويفا رفع العدد إلى 12) و6 أندية من أميركا الجنوبية. وتشارك كل من إفريقيا وآسيا والكونكاكاف بثلاثة أندية لكل منها، على أن تمثل أوقيانيا بفريق وحيد.

وأحرز ريال مدريد الاسباني لقب النسخ الثلاث الأخيرة بصفته بطلا لأوروبا والأخيرة على حساب العين الإماراتي 4-1.