+A
A-

فريزر تطالب بحرمان سون

قالت دوان فريزر، نجمة السباحة الأسترالية، إن السباح الصيني سون يانج “غشاش” ويجب ألا يشارك في بطولة العالم، مطالبة الاتحاد الدولي للعبة “ببذل الجهد اللازم” لحماية الرياضيين الشرفاء.

وسمح لسون بطل الأولمبياد 3 مرات بالمشاركة في بطولة العالم جوانج جو، على الرغم من أن المحكمة الرياضية، ستنظر في قضية خاصة به في سبتمبر المقبل.

ونال سون بالفعل لقبين للسباحة الحرة في بطولة العالم لكن حضوره أثار غضب المنافسين، حيث رفض ماك هورتون أن يصعد لمنصة التتويج معه في الاحتفال بتسليم ميداليات سباق 400 متر، فيما رفض البريطاني دنكان سكوت مصافحته عقب سباق 200 متر.

وقالت فريزر، التي فازت بسباق 100 متر حرة في 3 دورات أولمبية ما بين 1956 وحتى 1964، للصحافيين في سيدني إن الاتحاد الدولي للسباحة يجب ألا يسمح لسون بالمنافسة في جوانج جو.

وأضافت “لا أعتقد أنا شخصيًا أنه كان يجب أن يشارك. سيمثل أمام المحكمة الرياضية في سبتمبر وأشعر بأن الاتحاد الدولي كان يجب أن ينحيه حتى تنتهي القضية”.

وتابعت “إذا ما ثبت أنه غير مذنب، فحسنا يمكنه العودة لمنافسات السباحة، أعني أننا عدنا لحقبة ألمانيا الشرقية حيث كان كافة السباحين يتعاطون المنشطات. نريد رياضة نظيفة”.

وجرى إيقاف سون لثلاثة أشهر بسبب انتهاكات لها علاقة بالمنشطات في 2014 وهي العقوبة التي ظلت طي الكتمان من قبل الاتحادين الدولي والصيني للسباحة وظهرت بوضوح عقب انتهاء الإيقاف.

وألقى سون باللائمة في سقوطه خلال اختبار المنشطات، ما أدى لإيقافه بعدها، على الأدوية التي كان يتناولها لعلاج مشكلة في قلبه وأنه لم يكن يعرف أنها محظورة.