+A
A-

بريطانيا تعلن شروط تسليم الناقلة إلى إيران

قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، أمس السبت، إن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أبلغه برغبة طهران في حل قضية الناقلة “غريس 1” وأن إيران لا تسعى لتصعيد الموقف.

وأوضح هانت وفق ما ذكرته “رويترز”، أنه سيسهل الإفراج عن الناقلة إذا حصل على ضمانات بأنها لن تتوجه إلى سوريا بعد الإجراءات القانونية في محاكم جبل طارق.

وذكر هانت أنه تحدث مع ظريف وطمأنه بأن ما يهم لندن هو وجهة ناقلة النفط غريس1 وليس منشأ النفط الذي تحمله.

وأعلنت شرطة جبل طارق، الجمعة، أنّ القبطان و3 آخرين هم أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانيّة التي تمّ احتجازها الأسبوع الماضي بشبهة انتهاك عقوبات الاتّحاد الأوروبي على سوريا، قد تمّ الإفراج عنهم.

واحتجزت سُلطات جبل طارق ناقلة النفط الإيرانيّة التي يبلغ طولها 330 متراً، في الرابع من يوليو.

وقالت سلطات هذه المقاطعة البريطانيّة الواقعة في أقصى جنوب إسبانيا، إنّها تشتبه في نقل السفينة الإيرانيّة نفطا لسوريا في انتهاكٍ لعقوبات أوروبية ضدّ النظام السوري، الأمر الذي نفته طهران مندّدةً بجريمة “قرصنة”. وفي وقت سابق، حذر الحرس الثوري الإيراني، من أن الولايات المتحدة وبريطانيا “ستندمان بشدة” على احتجاز ناقلة نفط قرب جبل طارق، كما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية فارس.

وقال نائب قائد الحرس الثوري الأميرال علي فدوي “لو أن العدو قام بأدنى تقييم، لما كان تصرف على هذا النحو”، في إشارة الى احتجاز شرطة جبل طارق الأسبوع الماضي بمساعدة من البحرية الملكية البريطانية ناقلة نفط إيرانية.

 

إجراءات جديدة لمعاقبة إيران.. بنما تواصل سحب العلم

قالت سلطة النقل البحري في بنما لرويترز إن بنما ستسحب علمها من المزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والقوانين الدولية، وذلك بعد حذف حوالي 60 سفينة على صلة بإيران وسوريا من السجلات البنمية في الشهور القليلة الماضية. وقال مصدران مطلعان إن رئيس بنما السابق، خوان كارلوس فاريلا، أعطى الضوء الأخضر لحذف 59 ناقلة من سجلات البلاد، بعدما أعادت واشنطن في العام 2018 فرض العقوبات على إيران. وأضاف المصدران أن معظم تلك السفن كان مملوكاً لشركات تديرها الدولة في إيران، لكنها شملت أيضاً سفناً على صلة بتسليم نفط لسوريا. وقال رافاييل سيجارويستا، المدير العام للنقل البحري التجاري بسلطة النقل البحري في بنما، لرويترز في بيان عبر البريد الإلكتروني “ستواصل بنما سياسة سحب العلم”.

وأضاف “هدفنا تحسين نسبة امتثال أسطولنا ليس فقط فيما يتعلق بعقوبات المنظمات الدولية، وإنما أيضا بخصوص تشريعات وقواعد بنما الحالية للأمن البحري”.

 

وزير خارجية إيران إلى نيويورك للمشاركة بمؤتمر أممي

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، توجه إلى نيويورك، أمس، لحضور مؤتمر بالأمم المتحدة. وأفادت الوكالة بأن ظريف سيحضر اجتماعا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في نيويورك ثم يتوجه إلى فنزويلا وبوليفيا ونيكارغوا. وتأتي زيارة ظريف في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. واتهمت الولايات المتحدة إيران بالضلوع في هجمات على ناقلات نفط بالخليج مؤخرا، واقترب البلدان من حافة مواجهة عسكرية مباشرة الشهر الماضي بعدما أسقطت طهران طائرة مسيرة أميركية، وأمر الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، برد انتقامي، لكنه ألغى ضربة جوية لأهداف إيرانية في اللحظة الأخيرة. وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين قال في يونيو إن واشنطن ستفرض عقوبات على كبار المسؤولين الإيرانيين، ومن بينهم ظريف. لكن مصدرين مطلعين على الأمر أوضحا، الخميس، أن الولايات المتحدة قررت ألا تفرض عقوبات على ظريف حاليا.