+A
A-

تأهل تاريخي لمنتخبنا إلى كأس آسيا تحت 23

خطف منتخبنا الوطني للكرة الطائرة تحت 21 عامًا بطاقة التأهل لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما بعدما حقق انتصاره الثالث في تصفيات منطقة غرب آسيا تحت 23 اثر تغلبه على العراق بثلاثة أشواط نظيفة في المواجهة التي جمعت الفريقين مساء أمس الأربعاء على صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية في إطار منافسات الجولة الرابعة من التصفيات.

وبذلك فقد حقق المنتخب إنجازا تاريخيا جديدا للكرة الطائرة بتأهله لأول مرة إلى نهائيات بطولة كأس آسيا تحت 23 التي ستقام في مينامار رغم أنه يلعب بفئة عمرية أقل (تحت 21 عام)، فيما سيتم اليوم حسم هوية المنتخبات الأخرى التي ستنال بطاقتي التأهل والتي اقترب منها قطر والسعودية ولازال باب المنافسة مفتوحا بدخول منتخب العراق كطرف أيضا.

وأنهى منتخبنا الأشواط الثلاثة 25/22، 25/19، 25/23 فيما أدار المواجهة طاقم الحكام الدولي المكون من الأول السعودي سعد اليحيوي والثاني الفلسطيني إسماعيل النجار.

وبهذا الفوز رفع منتخبنا رصيده إلى 10 نقاط من فوزين وخسارة واحدة بنتيجة 3/ 2 فيما توقف رصيد العراق عند 6 نقاط.

ولعب المدرب يوسف خليفة بالتشكيلة المعتادة وكان لاستقرار الكرة الأولى في الشوط الأول اثر كبير في تحقيق الفوز وتنويع الألعاب الهجومية خصوصا في ظل فاعلية الأطراف حيث يوجد سيد محمد العبار ومحمود عبدالحسين مع تحول محمد هرونة لتسريع اللعب، بجانب ارسالات حسن الشاخوري التي حقق منها النقطة الأخيرة بإرسال مباشر، علما بأن منتخب العراق تقدم في البداية بفضل النشاط الهجومي لعلي صاحب وتصدي ماهر عدنان لكن منتخبنا حسم الشوط لصالحه 25/22.

وتكرر السيناريو في الشوط الثاني بتقدم العراق في النقاط قبل أن يبسط الأحمر سيطرته بالضغط على المنافس بسلاح الارسال لكلا من محمود عبدالحسين والشاخوري مع فاعلية حوائط الصد ليفوز منتخبنا بالشوط بكل جدارة 25/19.

ورغم تقدم العراق في بداية الشوط الثالث كذلك إلا أن صحوة لاعبينا ويقظة حوائط الصد والضغط على المنافس بالإرسالات كان لها أكبر الأثر في تحقيق الانتصار رغم حدة المنافسة لغاية النتيحة 23/22 بتفوق منتخبنا، وأحرز منتخبنا النقطة 24 عن طريق الحداد قبل أن يختم العبار نقطة الشوط 25/23.

انتصار ثالث لقطر

حقق المنتخب القطري انتصاره الثالث بعد تغلبه على نظيره الكويتي بثلاثة أشواط مقابل شوط في الجولة الرابعة من التصفيات ليعوض خسارته المفاجئة في الجولة الماضية من العراق ويرفع رصيده الى ٩ نقاط فيما توقف رصيد الأزرق الكويتي عند ٤ نقاط.

وانتهت أشواط المباراة 25/22، 17/25، 25/23، 25/19 فيما أدار طاقم الحكام الدولي الأول البحريني منير مكي والعراقي الثاني جاسم الصافي.

السعودي يلحق الخسارة الرابعة بفلسطين

ألحق المنتخب السعودي الخسارة الرابعة بالمنتخب الفلسطيني بعدما تغلب عليه بثلاثة أشواط نظيفة ليرفع رصيده إلى 7 نقاط بعدما خرج بفوز سهل على فلسطين التي فقدت الأمل نهائيا في المنافسة، فيما عزز السعودي حظوظه في التأهل حتى الجولة الختامية غدا.

وأنهى المنتخب السعودي أشواط المباراة كالتالي : 25/17، 25/13، 25/16، وأدار اللقاء طاقم الحكام الدولي الكون من الأول القطري جاسم المعضاضي والكويتي الثاني أحمد العنيزان.

مواجهات الختام

تختتم اليوم الخميس منافسات تصفيات منطقة غرب آسيا عندما يلتقي بالفترة الأولى الكويت والسعودية الساعة 2:30 ظهرا، فيما يلعب بالفترة الثانية العراق وفلسطين الساعة 4:30 ظهرا، ويلتقي بالفترة الثالثة منتخبنا الوطني وقطر الساعة 7 مساء.

الترتيب العام

يتصدر منتخبنا الترتيب العام للتصفيات بحصوله على 10 نقاط ويليه المنتخب القطري ثانيا بـ 9 نقاط ثم المنتخب السعودي ثالثا بـ 7 نقاط والمنتخب العراقي رابعا بـ 6 نقاط والمنتخب الكويتي خامسا بـ 4 نقاط وفلسطين سادسا من دون أي رصيد من النقاط.

جوهر: الاستقبال سبب تفوقنا

أرجع لاعب منتخبنا جوهر راشد الفوز على العراق إلى استقرار الكرة الأولى والتي كانت السبب الرئيس وراء الفوز الذي قاد الأحمر للتأهل إلى النهائيات الآسيوية.

وأضاف راشد لـ “البلاد سبورت” أن الكرة الأولى سهلت مهمة صانع الألعاب في التنويع الهجومي وعدم الاعتماد على اللعب المفتوح، حيث أدى الاستقبال الجيد إلى تنوع الجبهات الهجومية في الأطراف والارتكاز مما أزعج حوائط العراق كثيرا، خصوصا وأن لاعبي الارتكاز ظهروا بشكل رائع في الهجوم.

وأوضح راشد بأنه رغم الفوز والأداء فإن منتخبنا لا زال بجعبته المزيد من المستوى وبإمكانه الظهور بأداء افضل واللاعبون لديهم إمكانيات مضاعفة، مؤكدا على أهمية الظهور بشكل جيد أمام قطر اليوم لكسب النقاط الثلاث ليثبت المنتخب جدارته وأحقيته بالتأهل.

جاسم: مازال لدينا مستوى أفضل

عبر لاعب منتخبنا محمد جاسم عن سعادته الكبيرة بتحقيق الفوز على العراق وتحقيق التأهل التاريخي لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما. وأضاف جاسم بأن الفوز جاء بفضل الأداء الجماعي المنظم والأهم الاستقبال الجيد بالإضافة إلى يقظة حوائط الصد واتباع تعليمات المدرب فيما يتعلق بنواحي الضعف والقوة لدى الفريق المنافس.

وتابع جاسم “ صحيح أننا فزنا بثلاثة أشواط نظيفة ولكن المنتخب العراقي كان منافسا صعبا وقدم مستوى جيد والفوز لم يكن سهلا على الإطلاق .. ومنتخبنا ظهر بأداء متميز ولكن مازال لدينا الأفضل لنقدمه في المباراة القادمة أمام قطر”.

كما أشاد جاسم بجهود الجهاز الفني والإداري والذي كان له دور في تحقيق هذا الإنجاز معربا عن أمله في أن يكون المنتخب عند حسن ظن مجلس إدارة الاتحاد واسرة الكرة الطائرة في البحرين.