+A
A-

السعودية: الحوثيون جزء لا يتجزأ من الحرس الثوري

شدد نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، على أن الهجوم الحوثي على محطتي الضخ التابعتين لشركة “أرامكو” النفطية هو استنزاف للجهود السياسية الحالية في الأزمة اليمنية.
وقال خالد بن سلمان (شقيق ولي العهد محمد بن سلمان) أمس الخميس في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إن ما قامت به المليشيات الحوثية المدعومة من إيران من هجوم إرهابي على محطتي الضخ التابعتين لشركة أرامكو السعودية، يؤكد أنها ليست سوى أداة لتنفيذ أجندة إيران وخدمة مشروعها التوسعي في المنطقة، لا لحماية المواطن اليمني كما يدعون”.


وأضاف “ما يقوم الحوثي بتنفيذه من أعمال إرهابية بأوامر عليا من طهران، يضعون به حبل المشنقة على الجهود السياسية الحالية”.
من جهته، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في تغريدة “الحوثي يؤكد يوما بعد يوم بأنه ينفذ الأجندة الإيرانية ويبيع مقدرات الشعب اليمني، وقراراته لصالح إيران”.
وشدد على “أن الحوثيين جزء لا يتجزأ من قوات الحرس الثوري الإيراني ويأتمرون بأوامره، وأكد ذلك استهدافه منشآت في المملكة”.
يشار إلى أن طائرات مسيرة تابعة لجماعة “أنصار الله” اليمنية نفذت يوم الثلاثاء الماضي هجوما على محطتين لضخ النفط في خط أنابيب رئيس في السعودية.
واعتبرت الرياض أن ذلك التخريب لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما سلامة إمدادات النفط العالمية والاقتصاد العالمي أيضا.
من جانب آخر، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، عن عملية استهداف نوعية لأهداف عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية في اليمن، تشمل تحييد قدرات الانقلابيين على تنفيذ الأعمال العدائية.
وقالت قيادة القوات المشتركة للتحالف في بيان، إنها “نفذت عملية جوية على عدد من الأهداف العسكرية المشروعة التي أكدت المعلومات العسكرية والاستخبارية أنها تشتمل على قواعد ومنشآت عسكرية ومخازن أسلحة وذخيرة للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، وحققت هذه الطلعات الجوية أهدافها بكل دقة”.
كما أكدت قوات التحالف أن “ما قامت به الميليشيات الحوثية والإرهابية المدعومة من إيران من اعتداءات على منشآت حيوية بالمملكة تعد من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والتي ترقى إلى جرائم حرب”، مشددة على أن “قوات التحالف لن تتهاون عن متابعة كل العناصر الإرهابية في جميع أنحاء اليمن، وستطال يدها كافة المواقع التي تنطلق منها الاعتداءات الإرهابية”.
وأضافت أن “عمليات قوات التحالف ستستمر بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية؛ حتى يتم تحييد هذه الأهداف العسكرية والمشروعة ولكيلا تتمكن الميليشيات الحوثية من استخدامها”.

الحوثيون يفشلون اتفاق الحديدة
قال عضو وفد الحكومة الشرعية اليمنية إلى محادثات عمّان المتعلقة بتنفيذ البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة، محمد العمراني، أمس الخميس، إن المتمردين الحوثيين أفشلوا إمكان التوصل إلى اتفاق بخروجهم عن الإطار المحدد.
واتهم العمراني مكتب المبعوث الدولي إلى اليم، مارتن غريفيث، بأنه يحاول إرضاء الميليشيات الموالية لإيران، مبينا أنه لا يملك آلية ضغط على الحوثيين لإجبارهم على تنفيذ الاتفاقات. وشدد على أن هناك إشكالية لدى مكتب المبعوث الدولي من خلال تعاطيه مع تنفيذ الاتفاق، موضحا بأنه تم الاتفاق مع المكتب على أن يتم إبلاغ وفد الحوثيين بشأن وجود قضايا أساسية يحب أن تكون محسومة.