+A
A-

المنامة يستهل خليجية السلة بملاقاة السيب العماني

تنطلق اليوم (السبت) منافسات البطولة الخليجية الـ 39 لكرة السلة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للأندية، التي تستضيفها مملكة البحرين حتى 27 أبريل الجاري. ويستهل فريق المنامة مشوراه بملاقاة فريق السيب العماني لحساب المجموعة الثانية وذلك في تمام الساعة 7 مساءً، وقبل ذلك يفتتح “حامل اللقب” فريق الشارقة شريط المباريات بمواجهة أحد السعودي عند الساعة 3 عصرا، وبعدها سيكون ممثل المملكة الثاني فريق الأهلي على موعد بملاقاة العربي القطري في تمام الساعة 5 مساءً لحساب المجموعة الأولى.

المنامة والسيب

يسعى المنامة بقيادته الوطنية المتمثلة في سلمان رمضان ومساعده عقيل ميلاد؛ لتحقيق بداية قوية وتجاوز عقبة منافسه اليوم، خصوصا أن الفوز سيفتح له طريق المنافسة للتأهل للدور نصف النهائي عبر إحدى البطاقتين.

ويهدف المنامة بكل تأكيد من هذه المشاركة الوصول للمباراة النهائية وتحقيق اللقب الغائب عن خزينته خصوصا ولكرة السلة البحرينية منذ سنوات طويلة، بعدما نافس بقوة في النسختين الأخيرتين بمسقط والمنامة، إذ جاء في النسخة الأخيرة ثانيا، وقبل ذلك ثالثا. هذه النسخة تبدو مغايرة عن السابقات بالنسبة للمنامة بعدما خرج “خالي الوفاض” من المسابقات المحلية، وبات مطالب بتحقيق البطولة التي تقام للعام الثاني على أرض المملكة وبين جمهورها، وخصوصا أنه يمتلك أفضل المقومات لتحقيق ذلك وفي مقدمتها عناصر محلية وأجنبية ذو قيمة كبيرة ومساندة إدارية وجماهيرية كبيرتان.

المنامة يعول على كوكبة قوية من العناصر المؤثرة لتحقيق الانتصار بتواجد أحمد عزيز، حسين شاكر، حسن نوروز، محمد حسين “كمس”، ميثم جميل، أحمد نجف، ومحمد أمير، علاوة على المحترفين الأميركي تيركو والبولندي ماجيك اللذين تم الاستعانة بهما لهذه البطولة تحديدا.

الأهلي والعربي

لا يختلف حال ممثل المملكة الثاني فريق الأهلي عن المنامة؛ كونه خرج من الموسم الحالي دون إحراز أية بطولة، ولم يتبق له إلا هذه المشاركة لتحسين صورته أمام جماهيره ومنتسبيه الذين يمنون النفس بالظهور المشرف وتحقيق نتيجة إيجابية بالوصول للمراكز المتقدمة على أقل تقدير.

يقود الفريق طاقم محلي متمثل في الأخوين حسين وأحمد قاهري، ويعولان على هشام سرحان، علي عقيل، سيد هاشم حبيب، حسين سلمان، حسن كراشي، أحمد المطوع، عمران عبدالرضا، أحمد علي حسين، جاسم أبل، ومحترفاه الأميركييان وين ومارسيل.

وسيكون الأصفر مساء اليوم في اختبار جاد وقوي لإثبات قوته ومكانته على صعيد اللعبة رغم افتقاد عناصره للخبرة في مثل هذه الأجواء مقارنة بالفرق المنافسة الأخرى أمثال العربي القطري أو “حامل اللقب” الشارقة الإماراتي الذي سيلاقيه يوم الإثنين وقبل ذلك فريق أحد السعودي، ولكن الفريق يراهن على عنصريّ الأرض والجمهور؛ لدعمه وتحقيق الأهداف المرجوة من مشاركته هذه.

الشارقة وأحد

سيكون فريق الشارقة “حامل اللقب” على موعد بملاقاة أحد السعودي في مستهل حملة الدفاع عن لقبه، وبحسب القراءة الفنية والمعطيات، فإن الشارقة مرشح وبقوة لتخطي هذه المحطة؛ نظرا لما يمتلكه من إمكانات فنية مميزة على الصعيد المحلي والأجنبي، فضلا عن الخبرة التدريبية في الجهاز الفني المتمثلة في المدرب عبدالحميد إبراهيم.

22 مشاركة للمنامة و17 للأهلي

تواجدت أندية السلة البحرينية في البطولات الخليجية بقوة ممثلة بفريقي المنامة والأهلي صاحبي النصيب الأكبر من المشاركات الخليجية، إذ شارك المنامة في 22 نسخة، وهذه هي المشاركة السادسة على التوالي للزعيم والحادية والعشرين في تاريخه، وهو عدد مرات فوزه ببطولة الدوري.

المنامة وخلال مشاركاته في البطولة، ظفر باللقب الخليجي في مناسبتين بعد أن حقق لقب نسختي 1995 و2001 اللتين أقيمتا على أرض مملكة البحرين.

ويأتي في المرتبة الثانية من حيث المشاركة فريق الأهلي بـ 17، وهو عدد مرات فوزه بالدوري.

ويمتلك الأهلي الرصيد نفسه في مرات الفوز باللقب الذي حققه عامي 1985 و1988.

كما أن فريق المحرق الذي شارك في النسخة الماضية، سجل ظهوره الخليجي الرابع، إذ شارك قبلها في 3 بطولات سابقة كانت في أعوام 2009 و2012 و2013.

وتتقاسم فرق أحد والاتحاد السعوديين والريان القطري صدارة سجل شرف البطولة بـ 5 ألقاب لكل منهم، فيما يحل في المرتبة الثانية فريقي الأهلي الإماراتي وكاظمة الكويتي بـ 3 ألقاب، يتبعهم الهلال السعودي والمنامة والأهلي البحرينيين بلقبين، والشارقة الإماراتي بلقب واحد.