+A
A-

نسبة “الكبائن” بمدارس ابتدائية أكثر من نصف الفصول

تنشر “البلاد” ما رصده فريق ديوان الرقابة المالية والإدارية بمسودة تقريره بالعام 2019 عن أداء إدارة التعليم الابتدائي تحت بند “الفصول الدراسية المتنقلة”. وفيما يأتي أبرز ما تضمنته المسودة بعد حجب المعلومات الشخصية لمن تذكر معلوماتهم:

تقوم الوزارة بتوفير فصول دراسية متنقلة بالمدارس الابتدائية؛ بهدف تلبية حاجات المدارس الناتجة عن زيادة عدد الطلبة، إذ تجاوزت نسبة الفصول الدراسية المتنقلة ببعض المدارس الابتدائية 50 % من إجمالي الفصول الدراسية، ولوحظ وجود بعض أوجه القصور في مواصفات الفصول الدراسية المتنقلة واستخداماتها الفعلية، أبرزها ما يلي:

1. تبلغ مساحة الفصول الدراسية المتنقلة 42.5 متر مربع، الأمر الذي لا يتوافق مع معيار مساحة الفصل الدراسي المحددة بدليل المعايير والمواصفات الفنية للمؤسسات التعليمية الحكومية المتبع من قبل الوزارة، إذ ينص البند (1-3-2) من الدليل المذكور والمتعلق بالفصول والمرافق الدراسية على أنه “لا تقل مساحة الفصل الدراسي عن 50 مترًا مربعًا”. كما تبين عدم إمكان تجهيز هذه الفصول بأجهزة العرض والسبورة الذكية، وقيام بعض المدارس بتخصيص فصول دراسية متنقلة لطلبة الحلقة الأولى، على الرغم من عدم إمكان تجهيز تلك الفصول بما يتناسب مع مواصفات فصول الحلقة الأولى، إذ لا يمكن تجهيزها بمغاسل اليدين على الرغم من أن مسودة دليل المعايير والمواصفات الفنية للمؤسسات التعليمية الحكومية تنص في البند (1-3-2) والمتعلق بالفصول والمرافق الدراسية على أن “يحتوي كل فصل دراسي للحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية على وحدة غسيل...”. (الجدول رقم 2).

2. اللجوء إلى زيادة عدد الفصول الدراسية المتنقلة بالمدارس الابتدائية لمواكبة الزيادة في عدد الطلبة، دون اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من مدى تناسب المرافق العامة بالمدارس مع العدد الإجمالي المتوقع للطلبة بعد إضافة تلك الفصول، الأمر الذي أدى إلى عدم مواكبة بعض المرافق الهامة بالمدارس للاحتياجات المصاحبة للزيادة في عدد الطلبة، ومنها على سبيل المثال مساحات الساحات الخارجية وعدد المختبرات ودورات المياه وغيرها.

وأوصت مسودة التقرير بالآتي:

1. النظر في إمكان تعديل مواصفات الفصول الدراسية المتنقلة بما يتناسب مع معايير المساحة والمواصفات الفنية للفصول الدراسية المطبقة بالوزارة، ووضع خطة بديلة ذات إطار زمني واضح ومحدد للاستغناء التدريجي عنها، خصوصًا بالمدارس التي تزيد فيها نسبة الفصول المتنقلة.

2. حصر جميع الحالات التي تم فيها تخصيص فصول دراسية متنقلة لطلبة الحلقة الأولى، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها من خلال توفير فصول دراسية تتوافق مع المواصفات الفنية المتبعة.

3. معالجة أي نقص في المرافق العامة بالمدارس الابتدائية بما يتوافق مع الاحتياجات المرتبطة بزيادة عدد الطلبة، والعمل مستقبلًا على دراسة مدى تناسب تلك المرافق مع العدد الإجمالي المتوقع للطلبة قبل إضافة الفصول الدراسية المتنقلة.

 

أمثلة لفصول دراسية متنقلة مخصصة لصفوف الحلقة الأولى

الجدول رقم 2 (مدارس تعج بـ “الكبائن”)

اسم المدرسة

صفوف الحلقة الأولى التي خصصت لها فصول متنقلة* 

عدد الطلبة**

أبو صيبع الابتدائية للبنين

الثاني (ف 1)

31

أبو صيبع الابتدائية للبنين

الثاني (ف 2)

30

أبو صيبع الابتدائية للبنين

الثاني (ف 3)

31

أبو صيبع الابتدائية للبنين

الثاني (ف 4)

31

الجزيرة الابتدائية للبنين

الأول (ف 2)

15

الجسرة الابتدائية للبنين

الثاني (ف 2)

19

* تم التحقق من بيانات الفصول بالتواصل مع المدارس.

** عدد الطلبة بحسب إحصائيات الطلبة للعام الدراسي 2018/2019.