+A
A-

البحرين تحتضن 76 جمعية جاليات من 5 قارات

انطلق أمس مهرجان الجاليات العربية والأجنبية (كرنفال الشعوب) الذي ينظمه مركز تنمية العمل التطوعي، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تحت رعاية الوزير جميل حميدان، بالتعاون مع أندية الروتاري وجمعية الهملة الخيرية الثقافية الاجتماعية، وجمعية مدينة حمد التعاونية، وبمشاركة (15) جمعية أهلية للجاليات الأجنبية بمملكة البحرين، وبحضور عدد من رجال السلك الدبلوماسي والشخصيات والفعاليات المهتمة وذات العلاقة.ويتضمن المهرجان الذي يستمر 3 أيام عروضا للمورثات الشعبية والمنتوجات والحرف اليدوية والملابس التقليدية الممثلة للدول المشاركة، فضلا عن فقرات فنية تراثية تقدمها أندية الجاليات الأجنبية، علما أن أكثر من 60 متطوعا من المركز يشاركون في مختلف فعاليات وبرامج المهرجان.

وأكد حميدان دور مثل هذه الفعاليات في التأكيد على قيم التعايش الفكري والثقافي والعقائدي، وتعزيز مفاهيم المحبة والسلام بين مكونات المجتمع البحريني، تنفيذا للرؤية السامية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتعزيز القيم الإنسانية المشتركة.

من جانبها، ألقت مدير إدارة المنظمات الأهلية نجوى جناحي، كلمة أعربت فيها عن سعادتها بمشاركة مختلف الدول في الكرنفال، حيث تعكس هذه المشاركة تميز مملكة البحرين في احتضان مختلف الجاليات الأجنبية من قارات العالم أجمع، والتي التقت على أرض المحبة والسلام بوئام وتعايش، وهذه مناسبة لتعكس الجاليات ثقافة بلدانها العريقة.

وأكدت نائب محافظ أندية الروتاري أميرة محمد، في كلمة نيابة عن الجمعيات المشاركة على مشاعر أفراد الجاليات الذين يعتبرون البحرين وطنا لهم ولكل مقيم على أرضها.

وأكد ممثل الجمعية الصينية لوان جين أن قانون الجمعيات الأهلية يعامل المواطنين والمقيمين على حد سواء، سواء كان في عضويات الجمعيات العمومية أو تأسيس الجمعيات الأهلية، أو الوصول إلى عضوية مجالس الإدارات عن طريق الانتخابات، مشيرا إلى أن هذه المساواة مفتقدة في كثير من الدول. كما أفادت عضو مجلس إدارة جمعية مجلس دول الآسيان فريال ناس بأن الجمعيات الأهلية هي القناة السليمة؛ لتعزيز قيم التعايش والانخراط في المجتمع البحريني، بالتعاون مع مركز دعم المنظمات الأهلية الكائن في الجفير، الذي يمارس هذا الدور بكل مهنية وتميز، مشيرة إلى أن البحرين تحتضن أكثر من 76 جمعية جاليات أجنبية من 5 قارات على مستوى العالم.