+A
A-

النفط يستقر.. و67.2 دولار لـ“برنت”

استقرت أسعار النفط الجمعة وسط ترقب لتقرير وكالة الطاقة الدولية بحثًا عن إشارات حول أحجام الطلب خلال العامين الحالي والمقبل وكذلك تطورات المفاوضات التجارية بين واشنطن وبكين وتبعاتها على معدلات النمو العالمي.
وجاءت العقود الآجلة لخام “نايمكس” تسليم أبريل عند 58.60 دولار للبرميل، واستقرت عقود خام “برنت” تسليم مايو عند 67.20 دولار للبرميل.
 وتلقت الأسعار دعمًا من استمرار خفض “أوبك” للإنتاج، إذ أعلنت أمس الأول انخفاضه بمقدار 221 ألف برميل يوميًّا خلال فبراير إلى 30.5 مليون برميل يوميًّا، في ظل تضرّر إنتاج فنزويلا بسبب العقوبات، وتحرك السعودية نحو خفض الإمدادات، ويأتي ذلك بالمقارنة مع انخفاض في الإنتاج قدره 797 ألف برميل يوميًّا خلال يناير.
وفي الوقت نفسه،  ينتظر المستثمرون آخر التطورات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، بعد أن صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في حفل استقبال بمناسبة عيد القديس باتريك يوم الخميس أن الولايات المتحدة سوف تعرف على الأرجح “خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة القادمة” ما إذا كانت الصفقة التجارية مع الصين ممكنة.
إلى ذلك، ارتفعت مخزونات النفط التجارية لدى بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 22.1 مليون برميل إلى 2.880 مليار برميل على أساس شهري خلال يناير، وهو الارتفاع الأول في ثلاثة أشهر، وظلت المخزونات أعلى متوسط الخمس سنوات الأخيرة بمقدار 19.1 مليون برميل.
 وقالت “أوبك” في تقرير أسواق النفط الشهري الصادر اليوم الخميس، إن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 14.3 مليون برميل إلى 1.244 مليار برميل على أساس شهري خلال فبراير.
وسجلت المخزونات الأميركية مستوى أعلى مما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 34.7 مليون برميل، وأعلى بمقدار 31.9 مليون برميل عن متوسط الخمس سنوات الماضية.
وواصلت “أوبك” خفضها للإنتاج خلال فبراير، ولكن بوتيرة أقل كثيرًا مقارنة مع يناير، وهو أول شهر دخلت فيه خطة المنظمة وحلفائها لخفض الإمدادات حيز التنفيذ.
وشهدت فنزويلا أكبر تراجع شهري، إذ انخفض الإنتاج بمقدار 142 ألف برميل يوميًّا لتظل أعلى قليلاً من مليون برميل يوميًّا، كما هبط إنتاج السعودية بمقدار 85 ألف برميل يوميًا إلى 10.1 مليون برميل يوميًّا.
واتفقت “أوبك” ودول من خارجها من بينها روسيا أواخر العام الماضي على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من عام 2019، مقارنة مع مستويات أكتوبر 2018.
ووفقًا لـ “أوبك”، أشارت البيانات الأولية إلى أن إنتاج روسيا من النفط انخفض بمقدار 40 ألف برميل يوميًّا في فبراير على أساس شهري، هذا وتراجع إجمالي المعروض العالمي من النفط 160 ألف برميل يوميًّا إلى متوسط 99.15 مليون برميل يوميًّا.
وأبقت المنظمة على رؤيتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام الحالي دون تغيير عند 1.24 مليون برميل يوميًّا.