+A
A-

رسالة عن عوامل النجاح بالمشاريع الاستثمارية المشتركة بين القطاعين

ناقشت رسالة ماجستير بعنوان “عوامل النجاح والفشل في المشاريع الاستثمارية المشتركة بين القطاعين العام والخاص بوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني”. وترتكز الرسالة على رؤية البحرين الاقتصادية 2030 لتحويل القطاع العام من مقدم للخدمة إلى منظم في بعض القطاعات بما يضمن تقديم الخدمات بصورة أفضل بالشراكة مع القطاع الخاص.والدراسة تقدم بها حمد الغتم من بلدية الجنوبية للحصول على شهادة الماجستير في علوم الإدارة العامة من جامعه إكس مرسيليا الفرنسية وكذلك الشهادة الاحترافية من المدرسة الوطنية للإدارة.وقدمت الرسالة توصيات مهمة في سبيل إنجاح المشاريع الاستثمارية بين القطاعين خصوصا فيما يتعلق بمشاريع البلديات. كما ناقشت العوامل المهمة المؤدية إلى نجاح أو فشل مشاريع الشراكة ما بين القطاعين في الوزارة عن طريق البحث في المشاريع التابعة للوزارة.


والبحث مبني على مقابلات شخصية مع القطاعين، كما أن له فائدة لتقليل مخاطر الفشل وزيادة احتمالية النجاح، عن طريق أخذ العوامل المؤدية للنجاح واستخدامها لإنجاح المشاريع وتفادي العوامل المؤدية للفشل في المشاريع المستقبلية في الوزارة.
وتمت مقابلة بعض المسؤولين في القطاعين العام والخاص للحصول على البيانات المهمة والتي تم تحليلها والتعرف على أهم العوامل المؤدية للنجاح والفشل بناء على خبرات الذين تمت مقابلتهم.
وتوصلت الرسالة إلى العمل على تشريعات وقوانين تنظم وتسهل نجاح عملية الشراكة في المشاريع الاستثمارية مع القطاع الخاص، التعاقد مع بيوت خبرة قبل البدء في المشروع لتغطيه نقص الخبرات في القطاع العام، إنشاء جهاز أو قطاع عام معني بهذا النوع من المشاريع الاستثمارية المشتركة مكون مختصين وخبراء في مجال المشاريع.
وأوصت بتشكيل لجنة تنسيقية بين الجهات الحكومية للحصول على جميع الموافقات الأولية قبل طرح المشاريع وعرض الدراسات والنتائج الأولية والأرباح المتوقعة للقطاع الخاص لتحفيزهم للمشاركة في المشروع.
كما شملت إعادة دراسة عملية المزايدات لتكون بطريقة علمية واحترافية لتسهل وتشجع المستثمرين على الدخول في هذه المشاريع تأهيل واقتصار المستثمرين المختصين حسب نوع الاستثمار في مناقصات المزايدات، والاستعانة بمكاتب قانونية لها خبرة في مجال إعداد العقود لهذه المشاريع؛ حفاظاً لحقوق الشركاء في القطاعين.