+A
A-

محاكمة شقيق روحاني بتهم فساد

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن محاكمة حسين فريدون، شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني، بدأت منذ يوم الثلاثاء، بتهم الفساد وسرقة ملايين الدولارات من المال العام.

وذكرت وكالة “ميزان” التابعة للسلطة القضائية الإيرانية التي يهيمن عليها المتشددون المتنافسون للرئيس الإيراني، أن فريدون وأربعة من زملائه حضروا في جلسة المحكمة الثلاثاء، لإبلاغهم بالتهم المنسوبة إليهم. ولا يشترك فريدون وشقيقه في الاسم العائلي نفسه لأن روحاني قد غير اسمه بلقب ديني عقب انتصار الثورة كحال الكثير من رجال الدين. وتم اعتقال فريدون الذي يشغل منصب المستشار الخاص لروحاني، في يوليو 2017 وسرعان ما تم الإفراج عنه بكفالة مالية وخضع للتحقيق منذ تلك الفترة، بحسب وسائل الإعلام المحلية. وكانت وكالة “فارس” قد ذكرت في تقرير سابق أن حسين فريدون متهم باختلاس 15 مليون دولار والتورط في أحد ملفات الفساد الاقتصادي الكبرى وتلقيه رشاوى عديدة. وكان النائب السابق في البرلمان الإيراني، علي رضا زاكاني، اتهم مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأنه “وكر لشبكة فساد” يديرها شقيقه فريدون.

وكشف زاكاني أن “شقيق الرئيس روحاني قد حول مكتب الرئاسة إلى مقر لعصابات مخيفة من السماسرة الذين يجنون الثروة من خلال الاتصال بالخارج منذ إنجاز الاتفاق النووي ويحصلون على المبالغ الطائلة عن طريق النصب والاحتيال والرشوة والفساد” على حد تعبيره.