+A
A-

الأفضل في معرض ديترويت الدولي للسيارات

معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات هو معرض سنوي للسيارات تأسس في العام 1907 ويعقد في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان في مركز كوبو، واعتبر من أكبر معارض السيارات في أميركا الشمالية، وشهد إطلاق عرض وشرح لأكثر من 750 سيارة ومركبة من حول العالم، بمشاركة أكثر من 2000 شركة عالمية لطرح الجديد في عالم صناعة السيارات، والتي انطلقت فعالياته الخميس، وتستمر حتى 18 فبراير الجاري. وجرت العادة على أن تشهد أميركا الشمالية الدولي للسيارات طرح نسخ مميزة من الموديلات الحديثة تكون مخصصة للمشاركة بمعرض بعينه بقدر ما يمثله هذا المعرض من أهمية، وهذه أهمها:

 

تويوتا

كشفت تويوتا لاندكروزرعن “Heritage Edition 2020”، الإصدار الخاص الذي يحتفل بمرور 60 عاما على هذا الطراز الشهير.  أبرز ما يميز Heritage Edition هي جنوط BBS نحاسية اللون مقاس 18 بوصة، ولمسات باللون الأسود في الشبك الأمامي والأضواء الأمامية وأضواء الضباب والمرايا الجانبية، إضافة لشعار لاندكروزر الكلاسيكي في جانب السيارة، وستتوفر السيارة بخيارين لألوان الطلاء الخارجي، وهما الأسود Midnight Black Metallic واللؤلؤي Blizzard Pearl. وقدمت أيضا موديل سيكويا TRD Pro الذي تتمتع بشكل خارجي مثير للغاية، حيث تم تزويدها بجميع التفاصيل التصميمية التي تعودنا على رؤيتها في طرازات TRD الأخرى من تويوتا، مثل الشبك الأمامي مع لمسات باللون الأسود الذي يحتوي على كلمة تويوتا بأحرف كبيرة بدلا من الشعار، إضافة لجنوط باللون الأسود مقاس 18.8 بوصة طراز BBS TRD، كما تم استبدال أضواء هالوجين الأمامية بأضواء LED، وكذلك أضواء الضباب أصبحت LED، وتستمد تويوتا سيكويا TRD Pro قوتها من نفس محرك الطراز الأساسي، وهو محرك V8 سعة 5.7 لترات يولد قوة 381 حصانا، وعزم دوران 545 نيوتن-متر، ورغم أن الأداء لم يتغير، إلا أن الشركة قامت بإضافة نظام عادم TRD لإعطاء السيارة صوتا أكثر شراسة. وقدمت شركة تويوتا في فعاليات معرض شيكاغو الدولي النسخة الجديدة من شاحنتها تاكوما في نسختها الجديدة للعام 2020، بإمكانات كبيرة تمكن تويوتا من منافسة الشاحنات التابعة لماركات مثل RAM وGMC. وبعد طول انتظار وترقُّب، كشفت تويوتا أخيرا عن سيارتها سوبرا الجديدة خلال المعرض، فقد بدأت مراحل الاختبار منتصف العام 2016 كمشروع تعاون مُشترك مع بي ام الألمانية لتطوير سيارة واحدة ثم تسويقها تحت علامة تويوتا سوبرا وبي ام دبليو Z4. وفي حين كُشف عن بي ام دبليو Z4 في أغسطس الماضي، انتظرت تويوتا حتى الأمس لتقديم سيارتها الرياضية الجديدة.

 

لكزس

كشفت لكزس عن طراز RC F المُجدد للعام 2020، وإلى جانبه نُسخة أكثر رياضية بالاسم RC-F Track Edition. مع بعض اللمسات الجمالية في الخارج وأداء أفضل وتقنيات مُحدثة.

أتت التحسينات التي حظيت بها لكزس RC F لتُقلل الوزن العام، حيث تم استخدام قضبان حركة بين المُفاضل والعجلات مفرغة من الداخل بدلًا من المُصمتة سابقًا، كما تم تصغير وحدة التبريد ومشعب سحب الهواء واستبدال بعض القطع الفولاذية بأخرى مصنوعة من الألمنيوم.

 

نيسان

شاركت شركة نيسان بالنسخة الجديدة من طراز “Rogue” للعام 2020، الذي يندرج ضمن فئات الكروس أوفر، وظهر عليها العديد من التعديلات في تصميمها الخارجي بخلاف نسختها السابقة، وأضيفت لها واجهة جديدة بالكامل، تغيرت بها ملامح الكشافات الأمامية.

 

GAC الصينية تقدم إنترانزي

عادت GAC الصينية للمشاركة في فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيارات بالولايات المتحدة من خلال نموذج تصوري جديد يمهد لتقديم سيارة جديدة.

أطلقت جاك على النموذج اسم إنترانزي وهو لمزيج من الميني فان والكروس أوفر المستقبلية، وقد وضع خطوطه أستوديو التصميمات الجديد لجاك فى ولاية كاليفورنيا الأميركية. وقالت الشركة إن التصميم مستلهم من المباني الساحلية هناك، والتي تتلاشى فيها الفوارق بين الحياة في داخل المنازل وخارجها.

من المؤكد أن النموذج بهذا الشكل لا يبدو جاهزا للإنتاج، ولكنه يحمل الكثير من الملامح التي تبدو لافتة للغاية، ومنها بعض الأجزاء التي يمكن تحويلها إلى كنبه متنقلة وأبواب زجاجية منزلقة ذات شكل جديد تماما.

 

سوبارو

بعد العديد من التسريبات واللقطات التشويقية، ظهرت أخيرا سيارة “سوبارو” الجديدة “Legacy” في إطلالتها الأولى، ضمن فعاليات المعرض وشهدت هذه النسخة من طراز Legacy تعديلات كبيرة على مستوى التقنيات المضافة لها وللمحرك بمقارنة بالنسخة السابقة للطراز نفسه، وكشفت الشركة اليابانية عن جميع التفاصيل الخاصة بإمكانات النسخة الجديدة من Legacy، حيث ذكرت أنها مزودة بمحرك توربيني بـ 4 أسطوانات بسعة 2.4 لتر وبقوة تصل لـ 260 حصانا مع عزم دوران 277 لفة للقدم.

 

كاديلاك

كشفت كاديلاك عن طراز XT6 الجديد بالكامل، والذي يُكمّل عروضها للسيارات المدمجة والخدماتية الرياضية مع XT4 وXT5 وإسكاليد كبير الحجم.  تردُم كاديلاك الفجوة في تشكيلة طرازاتها المُدمجة CUV والخدماتية الرياضية SUV، بتقديم طراز إكس تي 6 الجديد، والذي يُصنّف في منزلة أعلى من طراز XT5 وأقل من طراز إسكاليد، وبلغة تصميم جديدة كتلك المُستخدمة في طراز XT4 الصغير. وتأتي كاديلاك XT6 الجديدة لتنتمي إلى فئة السيارات المُدمجة الكبيرة باعتمادها بنية هيكلٍ أحادي وثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لسبعة رُكّاب، يُميّزها تصميم أنيق يُحاكي لغة التصميم التي قدّمتها الاختبارية إسكالا في العام 2016.

 

 

لينكون

احتفالًا بمرور 80 سنة على تقديم طراز كونتيننتال، عرضت لينكون نسخة خاصة بإنتاج محدود من كونتيننتال بأبواب خلفية تفتح للخلف، حيث ستصنع منها 80 وحدة فقط.  غاب هذا النوع من الأبواب عن طرازات لينكون منذ مدة طويلة، وبالتحديد مع انتهاء إنتاج الجيل الرابع من كونتيننتال (1961-1696)، وتقلب النسخة الخاصة من كونتيننتال اليوم صفحات التاريخ لتصبح واحدة من أربعة طرازات في السوق حاليا. تسمى النسخة الجديدة بـ “كونتيننتال” 80th Anniversary Coach Door Edition وستُباع كطراز للعام 2019، حيث تقول الشركة الأميركية التابعة لـ “فورد” بأن الأبواب الجديدة ستسهل الدخول والخروج مع إمكان فتحها بزاوية 90 درجة وتحليها أيضا بنظام مدعوم إلكترونيا.

 

رام

شاركت شركة رام المصنعة للشاحنات بمعرض شيكاغو الدولي للسيارات بشاحنتها الجديدة “Ram 2500” المطروحة للعام 2019.   تم اختيار رام 1500 الجديدة كليا شاحنة العام 2019 لأميركا الشمالية من جانب لجنة من خبراء المركبات. وتُعد هذه الجائزة فريدة من نوعها ويرى الكثيرون أنها من أبرز الجوائز المرموقة في العالم على أساس أن لجنة التحكيم تضم مزيجا متنوعا من 60 صحفيا متخصصين في قطاع السيارات من الولايات المتحدة وكندا ويعملون كمحلفين يدلون بأصواتهم. وقال ريد بيغلاند رئيس علامة رام التجارية “تعتبر رام 1500 منتجا مهما بالنسبة لمجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز (FCA)، والفوز بهذه الجائزة يعد تكريما كبيرا لهذه المركبة. ولكونها ضمن الفئة الأكثر تنافسية في صناعة السيارات، فإن فوز رام 1500 الجديدة كليا طراز 2019 بلقب شاحنة العام في أميركا الشمالية يمثل تقديرا هائلا لموظفي  FCA الذين يقومون بتصميم وهندسة وتصنيع شاحنة مميزة حقا”.

 

فولكس فاجن

شاركت شركة فولكس فاجن الألمانية المصنعة للسيارات بفعاليات معرض شيكاغو الدولي للسيارات بطرحها للنسخة الجديدة من طراز Jetta GLI، والذي يندرج ضمن فئات السيدان المطروحة حديثا من الشركة الألمانية.  احتفظت Jetta GLI بقدر كبير من تصميمها الخارجي الذي طرحت به النسخة السابقة من الطراز نفسه.  في حين أجريت العديد من التعديلات على نظام القيادة والمحرك جعلت السيطرة على السيارة Jetta GLI في نسختها الجديدة أكثر سهولة واحترافية.

 

فورد

قدمت شركة فورد النسخة الجديدة من شاحنتها F-150 بنسخة خاصة تحمل اسم “هارلي دافيدسون”، وهي الشركة الأميركية الشهيرة المصنعة للدراجات النارية، والتي ساهمت في تصنيع نسخة 2019 من شاحنة فورد F-150، بمنحها محركا قويا كشفت فورد عن مواصفاته بالتزامن مع عرض الشاحنة رسميا بالمعرض.

 

جي أم سي

شهد المعرض العرض الأول لشاحنة جديدة، وهي النسخة الجديدة من شاحنة Sierra التابعة لشركة GMC، والتي بمحرك فئة V8 بسعة 6.6 لتر وبقوة تصل لـ 445 حصانا، وعزم دوران 910 لفات لكل قدم، ذلك بالإضافة لمنحها ناقل السرعة المزود بـ 10 سرعات.

 

ألفا روميو

ما كان لشركة ألفا روميو الإيطالية أن تفوت معرض شيكاغو دون المشاركة بواحدة من أحدث سياراتها للعام 2020، وهي سيارة ألفا روميو 4C Spider وسُميت هذه النسخة من طراز ألفا روميو 4C Spider، باسم النسخة الإيطالية أو Italia edition، ويأتي طراز ألفا روميو 4C Spider بمحرك توربيني بسعة 1.75 لتر وبقوة تصل لـ 258 حصانا، مع ناقل سرعة مزود بـ 6 سرعات وقدرة تسارع من صفر وحتى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 4.1 ثانية.